ما هى علامات التدين الصحيح؟.. المفتي يوضح

قدم الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وللشعب المصري والأمة العربية والإسلامية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

وفي برنامج "اسأل المفتي" اليومي الذي يقدمه على قناة صدى البلد، دعا مفتي الجمهورية جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم إلى استغلال أيام هذا الشهر الفضيل في العبادة والعمل الصالح والبناء، مع النية الصادقة في جميع الأعمال والطاعات.

وأكد أن التدين الصحيح يتطلب عدم فصل الإيمان في القلب عن أعمال الجوارح، حيث يجب أن يترابط الإيمان الداخلي بالأعمال الخارجية. وأشار إلى أن العلاقة بين العبادة والأخلاق هي أحد أهم جوانب التدين الصحيح، حيث يجب أن يتجلى التقوى في سلوك المسلم وأخلاقه.

وأضاف أن التدين الحقيقي لا يفصل بين الإيمان والأخلاق والعمل، وأن هناك تكاملًا بينهما. واستشهد بحديث جبريل عليه السلام الذي استفسر النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن مفهوم الإسلام والإيمان والإحسان، وتبين من خلاله أن الإسلام يتضمن الشعائر والعقائد والأخلاق، وأن الأخلاق هي مرتبة الإحسان.

وأكد على أهمية الرجوع لأهل الاختصاص والاستفسار منهم فيما يتعلق بالدين والمسائل الشرعية، وذلك بناءً على توجيهات الشرع الكريم. كما حث على ضرورة تجنب التحدث في العلوم الدينية والمسائل الأخرى بدون علم، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تشويش في الاعتقاد والدين. وشدد على أهمية احترام التخصصات المختلفة واللجوء إلى أهل الاختصاص للحصول على المعرفة الصحيحة والرأي المؤهل.