في أول أيام رمضان.. "الزراعة" تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن الأسعار

أكد الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن زيادة الإفراجات عن الأعلاف أدت إلى خفض أسعار الماشية، مما أدى بدوره إلى انخفاض أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق.

وأشار إلى أن زيادة الإنتاج من الماشية جاءت مع توفير الدعم اللوجستي والفني والبرامج الممولة للمربين، حيث تمثل الأعلاف 70٪ من جملة إنتاج اللحوم.

وأضاف "سليمان" في تصريحاته أن الوزارة أصدرت تعليمات بتشديد الرقابة على الأعلاف بعد الإفراجات عنها، وضمان وصولها للمربين وتدبير العملة اللازمة لخدمات الأعلاف من الذرة وفول الصويا لتيسير الإفراجات عنها ومراقبتها. وأشار إلى التنسيق بين وزارة الزراعة والتموين وجهاز حماية المستهلك وشرطة المسطحات المائية لضمان وصول هذه الخامات إلى مربي الثروة الحيوانية وطرحها في الأسواق، بالإضافة إلى القيام بالتفتيش والرقابة على صناعة الأعلاف.

أكد رفيق قاسم، مدير قطاع الدواجن بقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه يوجد انخفاض في أسعار اللحوم خلال شهر رمضان، ويرجع هذا الانخفاض إلى انخفاض سعر الدولار وبالتالي انخفاض أسعار خامات الأعلاف مثل الصويا والذرة الصفراء. كما أشار إلى أن زيادة الإنتاج من قبل مربين جدد في الإنتاج أدى أيضًا إلى استقرار أسعار اللحوم. وأوضح قاسم أنه من المتوقع أن تنخفض الأسعار أكثر خلال الفترة المقبلة بنسبة كبيرة، نتيجة انخفاض أسعار العلف بنسبة تتراوح بين 20% و 25%، وبالتالي سينعكس ذلك على انخفاض أسعار اللحوم بنسبة 20% خلال شهر رمضان مع انخفاض أسعار الأعلاف.

وأضاف "قاسم" أن الإفراجات عن الأعلاف مستمرة، مما أدى إلى انخفاض الأسعار، وأكد عدم وجود مشكلة في الإفراجات في الأسعار، مشيرًا إلى أن أسعار الذرة والصويا تنخفض يوميًا. وأوضح أن وزارة الزراعة توفر أكثر من 200 سلعة في معرض الوزارة لخدمة المزارعين في الدقي والمنافذ الأخرى التي تصل إلى 300 منفذ على مستوى الجمهورية بأسعار مخفضة. وأشار إلى أنه سيتم ضخ كميات كبيرة يوميًا في جميع المنافذ على مستوى الجمهورية من اللحوم والسلع الأساسية، مع وعد بمزيد من انخفاض الأسعار خلال شهر رمضان وبعد شهر رمضان.