"التموين" تزف بشرى سارة عن السكر خلال رمضان

أعلنت وزارة التموين عن زيادة كميات توريد قصب السكر إلى المصانع التابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية إلى 4 مليون و 307 ألف و 874 طن، مما أدى إلى إنتاج 443 ألف و 918 طن من السكر.

وأكدت الوزارة استمرار توفير السكر بكميات كبيرة في جميع منافذ التوزيع والمعارض الرمضانية حتى نهاية الشهر الكريم، بسعر 27 جنيهًا للكيلو.

وقد وجه وزير التموين، الدكتور علي المصيلحي، بسرعة سداد مستحقات مزارعي قصب السكر وتسهيل عملية استلام المحصول.

وأكدت شركة السكر والصناعات التكاملية، التابعة للقابضة الغذائية، أنه يتم سداد مستحقات المزارعين بواسطة البنوك، وطالبت المزارعين بتوريد مستحقاتهم إلى البنوك. وأشارت إلى أن عملية توريد قصب السكر تسير بشكل طبيعي دون أي عوائق، وتم تقديم تسهيلات كبيرة من رؤساء المصانع للمزارعين. ومن المتوقع استلام حوالي 7 ملايين طن من قصب السكر هذا العام لإنتاج حوالي 700 ألف طن من السكر.

وصدر قرار من وزير التموين رقم 22 لسنة 2024 يتضمن صرف حافز إضافي لموردي قصب السكر بمبلغ 300 جنيه للطن في حالة توريد محصول بمعدل 30 طن للفدان، بالإضافة إلى سعر التوريد الأساسي المقدر بـ 1500 جنيه للطن، بهدف تشجيع المزارعين على زيادة معدلات التوريد.

ويشمل القرار صرف 400 جنيه في حالة توريد محصول يزيد عن 30 طن وحتى 40 طن للفدان، و500 جنيه في حالة توريد محصول يزيد عن 40 طن للفدان.

ويتم صرف حافز التوريد وفقًا للقواعد نفسها للمزارعين الذين قاموا بالتوريد في بداية الموسم، وتقوم اللجان الإشرافية في المصانع بمراقبة عمليات وزن واستلام قصب السكر بعد خصم الشوائب.

وقد قرر وزير التموين صرف علاوة استثنائية لموردي قصب السكر من محصول البنجر وفقًا للزراعات التقليدية لموسم 2024 لصالح مصانع إنتاج السكر من البنجر في عدة مناطق بمصأعتذر، لكن لا يوجد معلومات محدثة بعد عام 2021 حول زيادة توريد قصب السكر أو أي قرارات تم اتخاذها في هذا الصدد.