أبرزهم ليلي علوي.. مهرجان القاهرة للمسرح يكشف عن قائمة المكرمين

كشف الدكتور سامح مهران، رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي عن قائمة المكرمين في الحفل، في دورته الثلاثين، التي ستقام في الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر المقبل.

تضم القائمة مجموعة من الأسماء المهمة في عالم المسرح التجريبي، بينهم النجمة  ليلى علوي والمخرج المسرحي ناصر عبد المنعم والمخرج خالد جلال ومهندس الديكور حازم شبل، بالإضافة إلى الناقد الدكتور جلال حافظ من مصر. ومن بين المكرمين العرب والأجانب في هذه الدورة: سلطان البازعى من السعودية، عواد علي من العراق، محمد العامري من الإمارات، Asiimwe Deborah من أوغندا، وGiles Foreman من إنجلترا.

وتم اختيار 18 مسرحية للمشاركة في المسابقة الرسمية، بالإضافة إلى عرض واحد خارج المسابقة، من بين إجمالي 90 عرضًا مصريًا و87 عرضًا عربيًا و88 عرضًا أجنبيًا تم تقديمها للمهرجان. ستقام فعاليات المهرجان في القاهرة خلال الفترة المحددة.

وتم اختيار مسرحية "تشارلى" لتكون العرض المشارك في حفل الافتتاح. تدور المسرحية حول سيرة حياة النجم العالمي تشارلي شابلن، وسيقوم الفنان محمد فهيم بأداء الدور الرئيسي. النص من كتابة د. مدحت العدل، والقصة والإخراج من توقيع أحمد البوهي.

يقام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني. تتكون لجنته العليا من عدد من الشخصيات المهمة في المجال الثقافي والمسرحي. يعد المهرجان واحدًا من أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في مجال المسرح التجريبي، حيث يوفر فرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من مختلف دول العالم. كما يمنح المهرجان الجوائز لأفضل العروض في مجالات المسرح المختلفة، ويستضيف ندوات متخصصة في تقنيات وفنون المسرح بشكل موازٍ للفعاليات الرئيسية للمهرجان.