الاثنين أم الثلاثاء؟.. الطقس كلمة السر في تحديد موعد غرة رمضان

لا يزال موعد رؤية هلال شهر رمضان في سماء السعودية وبعض دول العالم قيد الانتظار تحت تأثير عوامل الطقس والمناخ.

يُذكر أن المحكمة العليا السعودية طلبت التماس الهلال لتحديد بداية شهر رمضان مع اليوم الأحد.

ويظهر من التحليلات التي نشرها مختصون فلكيون من السعودية أن هناك سحباً ترابية خفيفة قد تعيق رؤية الهلال في بعض المناطق مثل القصيم وسدير وشمال العاصمة الرياض.

توقع عبد العزيز العتيبي، المهتم بالخرائط الجوية وشؤون الطقس، أن يتواجد غطاء سحابي بنسب مختلفة على أجزاء واسعة من شمال الرياض إلى القصيم وحائل، في حين أن الأجواء ستكون صافية على بقية مناطق المملكة.

وأشار إلى أنه يمكن رؤية الهلال من خلال هذه المناطق بإذن الله تعالى.

توقع الفلكي الكويتي عادل السعدون، قبل أيام، في تغريدة نشرها عبر منصة "إكس"، بأن رؤية الهلال ستكون مساء يوم غد، الـ 11 من مارس، مما يعني بدء شهر رمضان المبارك شرعا في اليوم التالي، الـ 12 من مارس.

أفاد "مركز الفلك الدولي" في بيان له أنّ معظم الدول الإسلامية بدأت شهر شعبان في اليوم الأحد 11 فبراير 2024، وبناءً على ذلك، من المتوقع أن تتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان في اليوم الأحد 10 مارس. وتشير التوقعات إلى أنّ الاقتران المركزي سيحدث في تلك اليوم عند الساعة 09:00 بتوقيت غرينتش، وسيكون القمر غائبًا بعد غروب الشمس تقريبًا في جميع مناطق العالم الإسلامي. وعلى هذا الأساس، من المتوقع أن تبدأ العديد من الدول شهر رمضان في اليوم الإثنين 11 مارس.

ومع ذلك، يتبقى الاحتمالية لرؤية الهلال كي يتم الإعلان عن غرة شهر الصيام. وأشار البيان إلى أنّ "بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، من المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس".

وتم نشر رابط على موقع المركز الإلكتروني يمكن زيارته لمعرفة نتائج رصد هلال شهر رمضان، ويمكن الوصول إليه عبر الرابط التالي: [مشروع رصد الأهلة لمركز الفلك الدولي](https://astronomycenter.net/icop/ram45.html).