الصيام الثلاثاء.. أول دولة تعلن موعد بداية شهر رمضان

ينتظر المسلمون في جميع أنحاء العالم الإسلامي رؤية هلال شهر رمضان اليوم، استعداداً لاستقبال شهر رمضان الكريم. 

وعلى الرغم من إعلان بعض الدول الإسلامية أن هلال شهر رمضان سيولد فلكياً غدًا الاثنين، فإن الوضع يختلف في إيران. حيث صرح عضو مقر الاستهلال بمكتب قائد الثورة الإسلامية، حجة الإسلام علي رضا موحج نجاد، بأن الخبراء يتوقعون أن يبدأ شهر رمضان في إيران بعد غدٍ الثلاثاء.

من المتوقع أن تتحرى معظم الدول العربية هلال شهر رمضان اليوم الأحد، وبناءً على ذلك، يُتوقع أن تبدأ العديد من الدول الصيام يوم الاثنين 11 مارس. ومع ذلك، تتوقع دولة إيران أن يبدأ شهر رمضان فيها يوم الثلاثاء بعد غدٍ الموافق 12 مارس.

وأشار حجة الإسلام علي رضا موحج نجاد، عضو مقر الاستهلال بمكتب قائد الثورة الإسلامية، إلى أن الخبراء يتوقعون أن يكون موعد شهر رمضان 2024 في إيران يوم الثلاثاء المقبل، حيث من المتوقع أن يظهر الهلال مساء غدٍ. وبالتالي، يكون يوم الثلاثاء هو أول يوم من شهر رمضان في إيران، وفقًا لوكالة "مهر للأنباء" الإيرانية.

أعلنت المحكمة العليا في السعودية دعوة جميع المسلمين في العالم لتحري رؤية هلال شهر رمضان 2024 مساء غدٍ الأحد، الموافق 10 مارس حسب التقويم الميلادي.

ووجهت المحكمة العليا في السعودية دعوة لجميع المسلمين حول العالم لتحري رؤية هلال شهر رمضان 2024، سواء بالعين المجردة أو بوسائل المناظرة. كما طلبت من من يرى الهلال بالعين المجردة أن يبلغ أقرب محكمة ويسجل شهادته، أو يتصل بأقرب مركز للمساعدة في الوصول إلى أقرب محكمة، وذلك وفقًا لما ذكرته وكالة "واس".