4 أمراض قاتلة تضرب البلاد خلال 2024.. تعرف عليهم

كشف خبراء الصحة إلى عودة 4 أمراض قاتلة متوقعة خلال العام الحالي 2024، بعد تفشي العديد من الفيروسات الخطيرة بعد مرور فترة قصيرة من العام. 

من بين هذه الأمراض، الحصبة والسعال الديكي والكوليرا والطاعون الدبلي، وفقًا لما نشرته صحيفة "ذا صن" البريطانية.

أوضح البروفيسور توم سولومون، مدير معهد الأوبئة، أن بعض هذه الأمراض لم تنقرض تمامًا، وإنما يتم السيطرة عليها من خلال تطبيق إجراءات الصحة العامة الفعالة، والتي يتم التحذير من تقليلها. وتشمل هذه الأمراض القاتلة الحصبة والسعال الديكي والكوليرا والطاعون الدبلي.

بالنسبة للحصبة، تتضمن الأعراض ارتفاع درجة الحرارة وسيلان أو انسداد الأنف والعطس والسعال وظهور بقع بيضاء رمادية على الجانب الداخلي من الخدين وطفح جلدي أحمر بني. 

وقد زادت حالات الإصابة بهذه الحصبة بنسبة تزيد على 3000% في أوروبا العام الماضي.

أما بالنسبة للسعال الديكي، يتعرض المصابون لنوبات سعال شديدة يصاحبها شهيق وعطس وسيلان أنفي وحمى، ويمكن أن يتحول لون الشفاه واللسان والأظافر إلى اللون الأزرق أثناء السعال.

 وقد شهدت حالات السعال الديكي أعلى مستوى لها منذ 10 سنوات في إنجلترا وويلز في الأسبوع الذي سبق 4 فبراير.

أما بالنسبة للكوليرا، فتشمل الأعراض الإسهال المائي والقيء والعطش وتشنجات الساق واضطرابات النوم، وقد بلغت حالات الإصابة بهذا المرض في عام 2024 ما يقارب 41 ألف حالة إصابة حتى الآن.

أخيرًا، يتميز الطاعون الدبلي بالحمى والصداع والقشعريرة وضعف وتورم الجسم وألم في العقد الليمفاوية، وتم الإبلاغ عن حالة من الطاعون الدبلي في ولاية أوريغون بالولايات المتحدة الشهر الماضي، ويرجع الاعتقاد إلى أن المرض انتقل من قطة أليفة.