كيف يؤثر الصيام على المناعة؟.. استشاري يجيب

صوم شهر رمضان يمكن أن يؤثر على المناعة بطرق مختلفة.

وعلى الرغم من أن هذا الأمر يختلف من شخص لآخر، إلا أنه يمكن أن يكون للصيام تأثيرات إيجابية على المناعة.

فالصوم قد يساعد في تنظيم الالتهابات وتحفيز نظام المناعة، كما أنه يمكن أن يساهم في تحسين صحة القلب والدورة الدموية.

ومع ذلك، يجب على الأفراد الذين يعانون من حالات صحية معينة أو يتناولون أدوية معينة استشارة الطبيب قبل بدء الصيام، للتأكد من سلامة ممارسة الصوم بالنسبة لهم.

ونوضح في السطور التالية، تأثير الصيام على قدرات الجهاز المناعي.

قالت الدكتورة نورا حسب الله، استشارية التغذية العلاجية، إن الصيام يؤثر بشكل إيجابي للغاية على قدرات الجهاز المناعي في الجسم، حيث يرفع كفاءة خلايا كرات الدم البيضاء المسؤولة عن تقوية الجسم.

وأكدت حسب الله، أن رفع قدرات الجهاز المناعي في الجسم خلال شهر رمضان يتعلق بنظام التغذية المتبع، فلا بد أن تكون وجبة الإفطار تحتوي على بروتينات سواء نباتية أو حيوانية، وأطعمة غنية بالأوميجا 3، وكذلك الفيتامينات المختلفة التي يتم الحصول عليها من خلال الخضروات الورقية.

وشددت استشاري التغذية العلاجية على أهمية تجنب تناول الكربوهيدرات والأطعمة المقلية بشكل مفرط أثناء الإفطار، بالإضافة إلى الحلويات التي تشتهر بها خلال شهر رمضان.

فالصيام يساهم في ضبط معدلات السكر والضغط في الجسم، ويقلل من الالتهابات الكامنة، كما يعزز نظام التمثيل الغذائي والقدرات الإدراكية والمعرفية.

كما يعزز إفراز مادة الإندورفين التي تعزز السعادة وتقلل من التوتر، الذي يمكن أن يؤثر سلبًا على جهاز المناعة. بالإضافة إلى ذلك، ينصح استشاري التغذية العلاجية بتجنب الإفراط في تناول المنبهات والسكريات والمشروبات الغازية خلال ساعات الإفطار، وضرورة تجنب التدخين نهائيًا لأنه يؤثر على قدرات الجهاز المناعي.