قرارات جديدة من وزارة الصحة للحد من صرف الأدوية لمرضى المستشفيات بالمجان

قررت وزارة الصحة والسكان اتخاذ عدد من القرارات الجديدة فيما يتعلق بصرف الأدوية للمرضى الذين يعالجون في المستشفيات والوحدات الصحية الحكومية.

واحدة من هذه القرارات، التي أصدرها الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، هي تقييد صرف العلاج للمترددين على العيادات الخارجية الصباحية في المنشآت التابعة لوحدات الإدارة المحلية، حيث سيحصلون على نوع واحد من الأدوية المجانية المدرجة في قائمة الأدوية الأساسية لعلاج حالتهم.

وينص القرار، الذي يحمل الرقم 93 لعام 2024، على أن صرف العلاج للمترددين على العيادات الخارجية الصباحية في المنشآت الصحية التابعة لوحدات الإدارة المحلية يقتصر على نوع واحد من الأدوية المجانية من قائمة الأدوية الأساسية لعلاج حالتهم، وسيتم تحديث هذه القائمة بشكل دوري من قبل الإدارة المختصة بالشؤون الصيدلية بوزارة الصحة لمراعاة التطورات ومعدلات توفر الأصناف.

ووفقًا للائحة الأساسية للمنشآت الصحية التابعة لوحدات الإدارة المحلية، تخضع جميع المستشفيات ومراكز الخدمات العلاجية التابعة لمديرية الشؤون الصحية بالمحافظات لأحكام هذه اللائحة.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، في تصريحات صحفية، أن هذا القرار لا يشمل أصحاب الأمراض المزمنة، سواء كانوا يحصلون على أدويتهم من خلال التأمين الصحي أو تلقوا العلاج على نفقة الدولة، حيث سيظلون يحصلون على أدويتهم كالمعتاد، وأكد أن القرار أيضًا لا ينطبق على حالات الطوارئ.

وأشار إلى أن القرار ينطبق فقط على المترددين على العيادات الخارجية في المستشفيات والمراكز الطبية التابعة للوزارة، حيث سيتم صرف الدواء الأساسي المكتوب من قبل الطبيب مجانًا، وسيتم الحصول على باقي الأدوية من صيدلية المستشفى بخصم 15% من سعر الدواء الرسمي.

وأضاف أن الأدوية المكملة، فسيتم شراؤها من صيدلية المستشفى بخصم 15% من سعر الدواء الرسمي.

ويضمن هذا القرار توفر الأدوية الأساسية للمرضى ويعزز الكفاءة في استخدامها.