الحكومة تصدر عدة قرارات جديدة تهم المواطن.. تعرف عليهم

خلال اجتماعه اليوم، وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على عدة قرارات مهمة:

1. إطلاق مرحلة جديدة لمبادرة السداد الفوري: تم الموافقة على إطلاق المرحلة السابعة من مبادرة السداد الفوري لرد متأخرات أعباء الصادرات المستحقة للشركات المصدرة، بحد أقصى يبلغ 8 مليارات جنيه، وذلك حتى 30 سبتمبر 2023.

2. ترخيص لوزير البترول: وافق المجلس على 5 مشروعات قوانين لترخيص وزير البترول بالتعاقد مع عدة شركات للبحث عن البترول واستغلاله في مناطق مختلفة بالصحراء الغربية.

3. العفو بمناسبة الأعياد: تمت الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالعفو عن بعض المحكوم عليهم بمناسبة عيد الفطر المبارك وعيد تحرير سيناء.

4. تخصيص الأراضي في سيناء: وافق المجلس على تخصيص عدد من قطع الأراضي المملوكة للدولة في شبه جزيرة سيناء لصالح جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، للاستخدام في الاستصلاح والاستزراع وأنشطة تنموية أخرى.

5. إنشاء جامعة تكنولوجية جديدة: تم الموافقة على إنشاء جامعة تكنولوجية خاصة باسم "جامعة ساكسونى مصر للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا" في مدينة بدر، بهدف رفع مستوى التعليم والبحث العلمي في مجالات متنوعة.

6. إنشاء غرفة صناعات الدعاية والإعلان: وافق المجلس على إنشاء غرفة صناعات الدعاية والإعلان كغرفة صناعية مستقلة ضمن اتحاد الصناعات المصرية، لتعزيز دور هذه الصناعة في تسويق المنتجات وخدمات القطاعات المختلفة.

7. إصدار اللائحة التنفيذية للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي: تمت الموافقة على إصدار اللائحة التنفيذية للقانون 171 لسنة 2023، المتعلق بالتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، مع مراعاة الملاحظات المطروحة من الوزارات والجهات.

8. استكمال مشروع البنية التحتية لجامعة سوهاج: تم الموافقة على إسناد استكمال مشروع البنية التحتية للمقر الجديد لجامعة سوهاج في مدينة سوهاج الجديدة لإحدى الجهات المحددة بموجب المادة 78 من قانون تنظيم التعاقدات العامة، دون أي تكاليف مالية إضافية على الخزانة العامة للدولة.

9. اعتماد توصيات لجنة فض منازعات الاستثمار: تمت الموافقة على توصيات اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار التي عقدت جلستها رقم ١٠٣ في ٢٦ فبراير ٢٠٢٤، لعدد ٣٠ موضوعًا.

10. تصريح بالبيع لمساحة أرضية: تمت الموافقة على طلب محافظة الإسكندرية بالتصرف بالبيع في مساحة تقدر بحوالي ٧٥٤.٨١ متر مربع بمنطقة أم زغيو بالكيلو ١٧.٥ طريق الإسكندرية/ مطروح، لصالح السيد/ علي ماهر البيلي، لاستخدامها في محطة تموين وخدمة سيارات.

11. زيادة قيمة الإيجارات لمشروع تطوير القاهرة التاريخية: وافق المجلس على زيادة قيمة الإيجارات المصروفة من قبل الدولة كتعويضات لشاغلي الوحدات بمشروع تطوير وتأهيل وإحياء القاهرة التاريخية، بحيث لا تقل عن ٣ آلاف جنيه مع زيادة سنوية نسبتها ١٠٪؜.

12. مشروعات زراعية لصالح النفع العام: اعتمد المجلس موافقات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لإقامة ٣٧ مشروعًا في ١٤ محافظة على مساحة تزيد عن ١٦٫١٧ مليون متر مربع، ضمن إطار تنفيذ مشروعات النفع العام ومبادرة "حياة كريمة".