لـ"تعزيز الهضم".. 6 مشروبات سحرية ينصح بها خبراء التغذية

يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل الهضم، والتي تعتبر من المشاكل الشائعة، خاصة بعد تناول كميات كبيرة من الطعام أو تناول الوجبات في وقت متأخر من الليل. 

ينصح خبراء التغذية بتناول بعض المشروبات التي يمكن أن تساعد في تحسين وظيفة وعمل الجهاز الهضمي.

ومن بين هذه المشروبات:

1. يعد شرب كميات كافية من الماء والسوائل من أهم الطرق التي تساهم في تسهيل حركة الطعام في الجهاز الهضمي وتقليل خطر الإصابة بالإمساك. يوصى الخبراء بشرب 3.7 لتر من السوائل للرجال و2.7 لتر للنساء. الدراسات تشير إلى أن تناول حوالي 15 كوباً يومياً من الماء يحافظ على رطوبة الجسم.

2. يتميز الليمون بغناه بمضادات الأكسدة وفيتامين C والألياف التي تدعم صحة الأمعاء، وتحمي من الجذور الحرة وتقلل من الالتهابات، كما يعزز جهاز المناعة.

3. عصير البرقوق يحتوي على سوربيتول، وهو سكر طبيعي يسحب الماء إلى الأمعاء الغليظة، كما يحتوي أيضًا على الألياف التي تفيد الجهاز الهضمي ويعتبر من الفواكه الغنية بالماء، مما يساعد على تحسين حركة الأشياء عبر الجهاز الهضمي.

4. بذور الشمر تحتوي على الألياف التي تعزز صحة الأمعاء الغليظة والقولون وتحفز الدورة الدموية في الجهاز الهضمي. شاي الشمر يساهم في استرخاء العضلات وتحسين عملية الهضم.

5. تناول مشروب بذور الشيا يساعد في الحفاظ على نشاط الجهاز الهضمي، حيث تحتوي بذور الشيا على الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان.

6. الزنجبيل يعزز وظيفة الجهاز الهضمي ويهدئ الغثيان.