عاجل.. صرف مرتب شهر "منحة رمضان" لتلك الفئات

بعض الجهات الحكومية تعتاد صرف منح مالية للعاملين لديها في المناسبات الدينية الهامة، مثل شهر رمضان وعيدي الفطر والأضحى والمولد النبوي.

وفقًا لمصادر مطلعة، فإن الجهات الحكومية التي اعتادت صرف منحة رمضان، تتمثل بشكل أساسي في جهات القطاع العام والأعمال العام، إلى جانب عدد محدود من المصالح الحكومية ودواوين الوزارات.

وأوضحت المصادر أن قيمة منحة رمضان تتراوح بين 300 إلى 750 جنيهًا، وقد تصل في بعض الجهات إلى صرف راتب شهر كامل من أساسي المرتب، وذلك وفقاً للميزانية واللوائح الداخلية لكل جهة ومصلحة حكومية.

وأشارت المصادر إلى أن هذه الجهات تبدأ في صرف منحة رمضان اعتبارًا من الخميس المقبل، وتستمر في الصرف حتى الأسبوع المقبل. كما أكدت أن من بين هذه المصالح التي تصرف منحة رمضان تشمل "الهيئة القومية للبريد، والشركة المصرية للاتصالات، وغالبية شركات البترول، وهيئة الأبنية التعليمية، وشركات قطاع الأعمال العام، ووزارة الأوقاف والسكك الحديد، ومعظم الجامعات الحكومية".

وأكدت المصادر أن وزارة النقل قررت صرف منحة بقيمة تقدر بنحو 49 مليون جنيه لشهر رمضان، ومن المتوقع أن يستفيد منها نحو 65 ألف عامل في قطاعي السكك الحديدية ومترو الأنفاق.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن قرار زيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولة، بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث ارتفع إلى 6000 جنيه للعاملين على الدرجة الوظيفية السادسة بداية من مرتب شهر مارس الجاري.

وفي سياق متصل، قررت الحكومة زيادة المرتبات بنسبة تتراوح بين 1000 و1200 جنيه، وتعجيل العلاوة الدورية للعاملين بالحكومة بنسبة 10% للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، و15% للعاملين غير المخاطبين به، وقد تم نشر القرارات بالجريدة الرسمية أمس.

ووفقًا للتعديلات، فإن المرتبات حسب الدرجات الوظيفية ستكون على النحو التالي:

- الممتازة: 12000 جنيه

- العالية: 10000 جنيه

- مدير عام: 9000 جنيه

- الأولى: 7500 جنيه

- الثانية: 7000 جنيه

- الثالثة: 6750 جنيه

- الرابعة: 6500 جنيه

- الخامسة: 6250 جنيه

- السادسة: 6000 جنيه