متى تعود شبكة فودافون لطبيعتها؟.. خبير يرد

شهدت شبكة فودافون مصر، أكبر مشغل للاتصالات في البلاد، عطلاً فنيًا مفاجئًا في الساعات الأخيرة، مما تسبب في تعطل خدمات الاتصال والإنترنت لملايين العملاء في مختلف أنحاء مصر. 

أدى هذا العطل إلى قلق واسع بين المستخدمين، حيث لم يتمكنوا من إجراء أو استقبال المكالمات ولاحظوا ضعفًا أو انقطاعًا في خدمة الإنترنت على هواتفهم المحمولة.

وقدم المهندس شريف اسكندر، خبير في تكنولوجيا المعلومات،  توضيحًا حول أسباب هذا العطل في تصريحات صحفية.

و أشار إلى أن العطل قد يكون ناتجًا عن انقطاع في كابل يربط بين سنترالين رئيسيين للشركة في منطقة حيوية. 

وأوضح أن شبكة فودافون تمتلك عدة سنترالات في مصر، وانقطاع كابل بين سنترالين في منطقة حيوية يمكن أن يتسبب في هذا النوع من الأعطال الفنية.

وبخصوص استفسارات حول كيفية استرجاع الشبكة بعد العطل، قال إسكندر: "عندما يكون الاتصال غير قائم، يقوم الهاتف تلقائيًا بتغيير جيل الشبكة من 4G إلى 3G لاختبار الشبكة، ولكن هذه التجربة ليست فعالة، بدليل انقطاع خدمات الإنترنت المنزلي للشركة ذاتها، وليس الاتصالات فقط".

وفيما يتعلق بمتى يمكن توقع عودة الخدمة إلى العمل بشكل طبيعي، قال إسكندر: "الشركات تعتمد على مسارات بديلة من خلال عمل سنترال مع سنترال آخر، لذلك فالأمر لن يستغرق وقتًا طويلاً، والأزمة ستنتهي خلال ساعات".

أخيرًا، أكد خبير تكنولوجيا المعلومات أن شركات الاتصالات لديها سيرفرات قوية وحلول سريعة لتشغيل الشبكة، مشددًا على أنه من الصعب جدًا أن تستمر مثل تلك الأعطال لفترات طويلة.