قرار مهم من التعليم بشأن تقييم المدارس الفنية المطبقة لمهنة الجدارات

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا بشأن ضوابط ترشيح واختيار أعضاء اللجان الفنية المسؤولة عن التقييم النهائي في مدارس التعليم الثانوي الفني (الصناعي - الزراعي - التجاري - الفندقي)، وذلك وفقًا للمنهجيات المهنية والقواعد والضوابط المتبعة لصرف المقابل المالي عن أداء التقييم النهائي.

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن امتحان دبلوم المدارس الثانوية الفنية في البرامج التخصصية يعقد في المواعيد المحددة في الجداول المعتمدة من الجهة المختصة، وذلك لطلاب الصف الثالث في مدارس التعليم الثانوي الفني بمختلف تخصصاتها (الصناعي - الزراعي - التجاري - الفندقي)، حيث يُنفذ التقييم النهائي للطلاب من خلال هذا الامتحان، الذي يتم وفقًا للمنهجيات المهنية المعتمدة.

وتتولى أعمال التقييم النهائي بالمدارس المستهدفة لجان مشتركة يتم تشكيلها، وترشيح أعضائها على النحو الوارد بهذا القرار، ووفقًا للقرارات واللوائح المنظمة لأعمال الامتحانات الخاصة بهذا الشأن.

تشكل كل لجنة من ثلاثة أعضاء، حيث يتضمن الأعضاء ممثلًا من سوق العمل واثنين من أعضاء التوجيه الفني المختصين بالوزارة أو المديريات التعليمية، بالإضافة إلى معاون إداري للجنة. يتم اختيار الأعضاء الممثلين لسوق العمل وأعضاء هيئات التدريس وفقًا للمعايير المطلوبة، ويتم تنظيم العمل وفقًا للبرامج الدراسية والمناهج المهنية المعتمدة.

تتولى اللجان المشكلة بالمديريات التعليمية اختيار أو توزيع الأعضاء الممثلين لسوق العمل على اللجان، وفقًا للضوابط المنظمة لهذا الشأن، ويُشترط فيمن يتم اختياره القيام بالتدريبات التي تنظمها الإدارات المركزية المختصة بالتعليم الفني بالوزارة، واستيفاء الشروط الخاصة بأعمال التقييم النهائي وشروط الاشتراك في أعمال الامتحانات العامة.

ويشترط فيمن يرشح لعضوية اللجنة المشار إليها من الأعضاء العاملين بإدارات التوجيه الفني أو المقيمين والمحققين الداخليين والخارجيين بمدارس التعليم الفني أن يكون من خارج المديرية التعليمية التي يقوم بأعمال التقييم النهائي بها، ويتم اختياره عن طريق لجان الإدارة المختصة بكل نوعية.

الصورة عن التربية والتعليم
الصورة عن قرار التربية والتعليم
الصورة عن قرار التربية والتعليم