رسميا.. "البحوث الفلكية" تحسم موعد غرة رمضان

موعد بداية شهر رمضان المبارك، حسب تصريحات الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، هو يوم الإثنين 11 مارس 2024، وذلك استنادًا إلى الحسابات الفلكية والاستطلاعات المبدئية.

وأكد الدكتور جاد القاضي أن هلال شهر رمضان لعام 1445 هجريًا سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 11:02 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد 29 من شعبان 1445 هـ، الموافق 10 مارس 2024، وهو يوم استطلاع هلال شهر رمضان 2024.

تأكد الدكتور جاد القاضي في بيانه الأخير من أن هناك تضاربًا في الآراء حول موعد بداية شهر رمضان، حيث يتم التداول في الساعات الأخيرة بين يوم الأحد ويوم الاثنين كموعد لبداية الشهر الفضيل.

تبين من البيان الصادر عن الدكتور جاد القاضي أنه وفقًا للحسابات الفلكية، فإن هلال شهر رمضان سيظهر بعد غروب الشمس مباشرة وستكون فترة مكوثه لمدة 15 دقيقة، وبناءً على ذلك، فإن بداية شهر رمضان ستكون يوم الاثنين الموافق 11 مارس.

ومع ذلك، فإن القرار النهائي بشأن بداية شهر رمضان، سواء من الناحية الشرعية أو من حيث استطلاع الهلال، يعتمد على قرار لجان الرؤية ومفتي الجمهورية بعد استطلاع الهلال المتوقع يوم الأحد 10 مارس 2024.