الفلك الدولي يفجر مفاجأة بشأن موعد أول أيام الشهر الكريم في مصر

مركز الفلك الدولي "المشروع الإسلامي لرصد الأهلة" قد أثار مفاجأة بشأن موعد شهر رمضان لعام 2024 في مصر، حيث أكد عبر موقعه الرسمي أن بداية الشهر ستكون يوم الثلاثاء 12 مارس 2024، وذلك باعتماد التقويم الهجري العالمي الذي يستند إلى حساب إمكانية رؤية الهلال.

وقد أرفق المركز مع تقريره خرائط توضح صعوبة رؤية هلال رمضان يوم الأحد في العديد من البلدان العربية والإسلامية، بينما يُرى الهلال بسهولة يوم الاثنين 11 مارس. هذا ما يُستعرضه التقرير الذي نشره المركز.

تظهر حسابات المركز الدولي للفلك التي أكدت بداية شهر رمضان في مصر يوم الثلاثاء 12 مارس 2024 تباينًا مع الحسابات الفلكية الخاصة بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التي تشير إلى أن الاثنين 11 مارس سيكون أول أيام شهر رمضان.

ومع ذلك، يجب التأكيد على أن الموعد النهائي والرسمي والشرعي لبداية شهر رمضان المبارك سيتم الإعلان عنه بواسطة دار الإفتاء المصرية بعد استطلاع الهلال يوم الأحد المقبل الموافق 29 شعبان 1445 هجريًا.

تأكد مركز الفلك الدولي عبر موقعه الرسمي من حدوث الاقتران المركزي (المحاق المركزي) يوم الأحد 10 مارس 2024 في تمام الساعة 09:00 بالتوقيت العالمي. وقد نشر الخرائط التي توضح إمكانية رؤية الهلال يوم الأحد 10 مارس 2024 ويوم الاثنين 11 مارس 2024 باستخدام برنامج المواقيت الدقيقة وباعتماد معيار عودة.

مركز الفلك الدولي شرح الخرائط التي تقدمها كما يلي:

- في المناطق الواقعة في اللون الأحمر، فإن رؤية الهلال مستحيلة بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

- في المناطق الواقعة في اللون الأزرق، فإن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط.

- في المناطق الواقعة في اللون الزهري، يمكن رؤية الهلال باستخدام التلسكوب، وقد تكون رؤية الهلال بالعين المجردة ممكنة في حال صفاء الغلاف الجوي والرصد من قبل راصد متمرس.

- في المناطق الواقعة في اللون الأخضر، يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة.

- في المناطق غير الملونة، فإن رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب، رغم غروب القمر بعد غروب الشمس وحدوث الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال و/أو قربه من الأفق.

يرجى ملاحظة أن الخرائط تبين إمكانية رؤية الهلال في المناطق بين خطي عرض 60 شمالًا و60 جنوبًا.

تأكد المركز الدولي للفلك أن بداية الشهر في النطاق الشرقي، الذي يشمل قارات آسيا وإفريقيا واستراليا وأوروبا، ستكون يوم الثلاثاء 12 مارس 2024، بينما ستكون بداية الشهر في النطاق الغربي، الذي يشمل الأجزاء الغربية من القارتين الأمريكتين، يوم الإثنين 11 مارس 2024.

وأشار المركز إلى أن التقويم الهجري العالمي يستند إلى الحسابات المسبقة دون الحاجة إلى الرصد العملي ورؤية الهلال، ويعتمد على معيار معين لبداية الشهر الهجري الجديد. ولكن يجب الانتباه إلى أن بعض البلدان أو المنظمات قد تتبنى معايير مختلفة لبداية الشهر، لذا يُنصح بالتحقق من التقويم الهجري العالمي المتوفر على موقع المركز قبل اتخاذ أي قرارات نهائية.