عقب إصدار الضوابط.. إليك موعد بدء رحلات العمرة 2023

عقب إصدار وزارة السياحة والآثار للضوابط التنظيمية لموسم العمرة في العام الهجري 1445، ينتظر آلاف المصريين بفارغ الصبر بدء رحلات العمرة لعام 2023. وقد أعلن وائل فودة، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، أن أولى رحلات العمرة لهذا العام ستنطلق خلال الأسبوع الأول من سبتمبر المقبل.

وأوضح "فودة" أن السبب الرئيسي وراء بدء رحلات العمرة لعام 2023 في الأسبوع الأول من الشهر المقبل يعود إلى اشتراط وزارة السياحة والآثار على شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة توثيق عقد وكالة العمرة بين الشركة المصرية والوكيل السعودي في كلا البلدين قبل السماح لها بتنظيم الرحلات. وأشار إلى أن عملية توثيق عقود وكالة العمرة تستغرق عادة من أسبوع إلى 10 أيام على الأقل.

وأضاف عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة أن أسعار برامج العمرة لهذا العام، بالنسبة للبرنامج الخماسي النجوم الذي يستمر لمدة 10 أيام، ستبدأ من 48 ألف جنيه، بينما سعر البرنامج الاقتصادي الذي يستمر لمدة 15 يومًا، لن يقل عن 28 ألف جنيه. وأوضح أن أسعار برامج العمرة لهذا العام لم تشهد أي زيادة مقارنة بالعام الماضي.

وحددت الضوابط الصادرة عن وزارة السياحة القواعد المتعلقة بوكلاء السفر وشركات الطيران الخاصة، بالإضافة إلى القواعد المتعلقة بالوكيل الملاحي السياحي. كما ألزمت الضوابط شركات السياحة بالامتثال للإجراءات والضوابط الصحية الصادرة عن وزارة الصحة المصرية والسعودية، وتقديم جميع الإقرارات والشهادات الصحية المتعلقة بموسم العمرة لهذا العام.

وأكدت الضوابط أنه يجب على شركات السياحة المنظمة للبرامج حجز تذاكر السفر ذهابًا وعودة للمعتمرين، وضرورة التأكد من حيازتهم لتلك التذاكر قبل التوجه إلى المطارات.