بالأدلة.. اقتصادي يكشف كيف تأثر سوق السلع الغذائية بعد صفقة رأس الحكمة؟

كشف بلال شعيب، الخبير الاقتصادي، تأثير صفقة رأس الحكمة على سوق السلع الغذائية، حيث أشار إلى أن الاقتصاد غير الرسمي وتدفقات العملات الأجنبية أثرت بشكل مباشر على السلع الغذائية، مما أدى إلى بدء انخفاض الأسعار بعد إتمام الصفقة.

ويضيف شعيب، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد، أن هناك قطاعات مثل المقاولات والسياحة ستشهد انتعاشًا خلال الفترة المقبلة بعد دخول الدولارات المتحصلة من صفقة رأس الحكمة إلى البنك المركزي.

ويوضح أن هناك تقييمات متعددة للدولار في السوق الموازية، مما يؤثر على المستثمرين، إلا أنه بعد إتمام الصفقة، شهدت السوق الموازية انهيارًا تدريجيًا وتراجعت أسعار السلع، وبدأ سعر الدولار في السوق الموازية يتجه نحو الاستقرار عند مستوى منخفض.

يشير الخبير الاقتصادي إلى أن التعويم ليس هدفًا في حد ذاته، بل هو سعر الصرف الذي تسعى الدولة لتصحيح مساره في السوق الموازية، مشيرًا إلى أن الدولة اتخذت أساليب لمواجهة السوق السوداء من خلال زيادة الاستثمار الأجنبي وتنويع مصادر الدخل الدولاري من الصادرات، بالإضافة إلى زيادة تحويلات المصريين المقيمين بالخارج.

ويضيف بلال شعيب، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، أن هناك مخططًا للوصول إلى 100 مليار دولار من حجم الصادرات المصرية، مشيرًا إلى وجود فرص إنتاجية كثيرة مثل توطين صناعة الغزل والنسيج، حيث يتم التصدير منها بنحو يتراوح من 2.5 إلى 3 مليارات دولار سنويًا.