توقعات بتراجع أسعار الأجهزة الكهربائية بهذه النسبة.. اعرفها

قال وافي أبو سمرة، عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية بالجيزة، إن ظاهرة الأوفر برايس (زيادة الأسعار عن المستوى المعقول) اختفت من سوق الأجهزة الكهربائية في مصر، وأن هناك وفرة في المعروض من تلك الأجهزة حاليًا.

وتوقع أبو سمرة انخفاض الأسعار بنسبة تزيد عن 20% خلال شهر رمضان المقبل، ومن المتوقع أن يستمر الانخفاض إذا انخفض سعر الدولار وتوفر في البنوك، وقد يتجاوز معدل الانخفاض 30%.

ويرجع هذا الانخفاض إلى تراجع سعر الدولار في السوق السوداء من 70-75 جنيهًا إلى أقل من 50 جنيهًا للدولار بعد الإعلان عن تفاصيل صفقة رأس الحكمة التي أعلنت عنها الحكومة مؤخرًا.

وأشار أبو سمرة إلى أن الشركات بدأت في زيادة إمدادات الأجهزة الكهربائية في الأسواق تدريجيًا، وهذا سيساهم في توافر الأجهزة واستعادة الحركة في سوق الأجهزة الكهربائية بشكل طبيعي.

ومن الملاحظ أن سوق الأجهزة الكهربائية يعاني من الركود حاليًا بسبب توقعات المستهلكين بمزيد من الانخفاض في الأسعار في المستقبل.

ومن المتوقع أن تستقر أسعار الأجهزة الكهربائية خلال الفترة المقبلة وحتى عيد الفطر المبارك. وتتراوح أسعار الثلاجات بين 13 ألف جنيه و120 ألف جنيه، وتختلف حسب الماركة وعدد الأبواب. وأما أسعار الغسالات الأوتوماتيكية فتتراوح بين 20 ألف جنيه و55 ألف جنيه، وأسعار البوتاجازات تتراوح بين 10 آلاف جنيه و29 ألف جنيه.

أما بالنسبة للأجهزة الكهربائية الصغيرة مثل المكواة والخلاط والشفاطات والكبة، فإن توافرها مستمر ولا يوجد نقص فيها.

وأما أسعار الميكروويف، فتظل مستقرة ولا يوجد تغير يذكر فيها، وتتراوح أسعارها بين 4 آلاف جنيه و9 آلاف جنيه.