لمواجهة شاومينج.. تحرك برلماني بعد تداول امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة

تقدم عضو في مجلس النواب بسؤال للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن تداول أسئلة امتحانات الثانوية العامة على تطبيق التليجرام ومساعدة بعض المدرسين للطلاب في حلها.

ويسأل العضو عما إذا كان هذا الادعاء صحيحًا وما هي الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمواجهة هذه الظواهر غير المسبوقة في تاريخ امتحانات الثانوية العامة ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني. كما يسأل عما إذا كانت الأمور قد وصلت إلى حد التفاخر بهذه الطريقة الواضحة للغش في امتحانات الثانوية العامة والدور الثاني.

يشير السؤال إلى زعم جروب شاومينج على تطبيق التليجرام بتعاون عدد من المدرسين لحل أسئلة امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة 2023 وتأكيد الجروب بأن الطلاب استجابوا وأرسلوا صور أسئلة اللغة الأجنبية الثانية بعد توزيعها داخل اللجان.

العضو البرلماني يطالب بإدخال تعديلات جذرية على نظام امتحانات الثانوية العامة للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة التي أدت إلى ضياع حقوق الطلاب المتفوقين وتأثيرها على قدرتهم على الالتحاق بكليات القمة، كما يشير إلى حالات رسوب بنسبة 60٪ في إحدى كليات الطب في جامعة الصعيد.

يوضح السؤال البرلماني أن استمرار نظام امتحانات الثانوية العامة بالشكل الحالي سيكون من الصعب مواجهة الغش، حيث أصبح الغش النظام الأساسي في هذه الامتحانات، ويشير إلى دعم المعلمين والطلاب للمتورطين في الغش وعجز وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن كشفهم ومحاسبتهم.