رسميا.. السياحة تعلن ضوابط العمر لعام 1445 هجريا

أعلن وزير السياحة والآثار، أحمد عيسى، عن اعتماد الضوابط والقواعد المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1445 هجرية، وذلك بعد استكمال اللجنة العليا للعمرة والحج لوضعها. وأكدت سامية سامي، رئيسة الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة والآثار، ورئيسة اللجنة العليا للعمرة والحج، أن الشركات السياحية ستحصل على الإذن بتنفيذ رحلات العمرة لهذا الموسم بعد استكمال إجراءات توثيق عقود وكالة العمرة، وشرط ألا تواجه الشركة أي مواقف قانونية مسجلة بالوزارة أو تم منعها بقرار وزاري هذا العام.

وأضافت سامية سامي أن أحد أبرز التعديلات في الضوابط لهذا الموسم هو السماح للشركات السياحية بتوثيق عقود وكالة العمرة لعام 1445هـ دون تحديد موعد لغلق باب التوثيق، وسيستمر التوثيق طوال الموسم طالما سمحت السلطات السعودية بذلك.

وأشارت إلى أن الضوابط تتضمن قواعد وإجراءات عامة واشتراطات خاصة للمعتمرين قبل وبعد أداء مناسك العمرة، وكذلك قواعد وإجراءات خاصة للشركات السياحية المنفذة لرحلات العمرة، وقواعد وإجراءات خاصة للإقامة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأوضحت أيضًا أن الضوابط تشمل قواعد خاصة بوكلاء السفر وشركات الطيران الخاصة، وكذلك قواعد خاصة بالوكيل الملاحي السياحي، وقواعد خاصة بالتعاقد مع المؤسسات السعودية الوكيلة، بالإضافة إلى الإجراءات التنفيذية الخاصة بالتعامل على البوابة المصرية للعمرة وفقًا لقانون البوابة المصرية للعمرة الصادر برقم 72 لعام 2021.

وأشارت إلى أن الضوابط تشدد على ضرورة أن تلتزم الشركات السياحية بالإجراءات الصحية المحددة من قبل وزارة الصحة المصرية والمملكة العربية السعودية، وتقديم الإقرارات والشهادات الصحية الخاصة بالمعتمرين لموسم العمرة لهذا العامتعلن وزارة السياحة والآثار عن ضوابط وقواعد تنفيذ رحلات العمرة لموسم 1445 هجرية. ستحصل الشركات السياحية على إذن لتنفيذ رحلات العمرة بعد استكمال إجراءات توثيق عقود وكالة العمرة وتأكيد عدم وجود مشاكل قانونية. أحد التعديلات هذا الموسم هو السماح بتوثيق عقود وكالة العمرة دون تحديد موعد للتوثيق، وسيستمر التوثيق طوال الموسم. الضوابط تشمل قواعد وإجراءات للمعتمرين، والشركات السياحية، والإقامة في مكة والمدينة المنورة. تشمل أيضًا قواعد لوكلاء السفر وشركات الطيران والوكيل الملاحي السياحي والتعاقد مع المؤسسات السعودية. الضوابط تشدد على الالتزام بالإجراءات الصحية وتقديم الشهادات الصحية للمعتمرين.