انخفاض 14 ألف جنيه.. اعرف طن الحديد وصل لكام؟

قال خالد الدجوى، عضو الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار الحديد قد شهدت انخفاضًا بلغ 14 ألف جنيه مقارنة بأعلى سعر وصل إليه الحديد، والذي بلغ 62 ألف جنيه، ليتم بيعه الآن بسعر يبلغ 48 ألف جنيه للطن. 

وأشار إلى أن هذا الانخفاض جاء نتيجة لتراجع قيمة الدولار في السوق السوداء بعد الإعلان عن تدفقات مالية كبيرة للحكومة المصرية من مشروع رأس الحكمة، مما أدى إلى تراجع أسعار الحديد بشكل متتالي.

أوضح خالد الدجوى في تصريحات صحفية اليوم أن سعر الدولار في السوق الموازي تراجع منذ إعلان الحكومة عن مشروع رأس الحكمة، حيث انخفض إلى أقل من 50 جنيهًا مقابل 63 جنيهًا قبل الإعلان عن تفاصيل الصفقة.

وأضاف "الدجوى" أن الشركات قامت بتخفيض أسعار الحديد بمقدار 6000 جنيه جديدة للطن أمس، مما أدى إلى انخفاض إجمالي يقدر بحوالي 14 ألف جنيه للطن، ليصل سعر الطن إلى 47 ألف و300 جنيه، بعد الإعلان عن مشروع رأس الحكمة وتراجع سعر الدولار في السوق السوداء.

وأوضح أن سعر طن الحديد يقدر بحوالي 800 دولار، وبالتالي من المفترض ألا يتجاوز سعره 40 ألف جنيه للطن، وشدد على ضرورة خفض أسعار جميع السلع التي شهدت ارتفاعًا نتيجة للسوق السوداء فورًا، معتبرًا أنه يجب أن يكون الخفض مثل الارتفاع سريعًا وملحوظًا.

ووفقًا لبيانات غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، فقد بلغ حجم إنتاج مصر من حديد التسليح 7.9 ملايين طن و4.5 مليون طن من البيليت، وارتفعت صادرات مصر من الحديد والصلب إلى 2.33 مليار دولار بنهاية عام 2023 مقارنة بـ 1.4 مليار دولار في عام 2022.