كيف اعتنى العلماءُ بـ ليلة النصف من شعبان؟.. المفتي يجيب بالتفصيل

تم إصدار العدد الجديد من نشرة "جسور" الشهرية من قبل الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، والتي تركز في هذا العدد على شهر شعبان المبارك وليلة النصف منه، مع تناول مجموعة متنوعة من الموضوعات المتعلقة بفضائل هذا الشهر وأحكامه وليلة النصف منه.

ويُضم العدد مقالًا مهمًّا لفضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، بعنوان: "ليلة النصف من شعبان وتجديد الإيمان". يتناول المقال كيفية استقبال نفحات هذا الشهر المبارك، ويسلط الضوء على أهمية ليلة النصف من شعبان ودورها في تجديد الإيمان، مع تذكير بحث الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين بقيمتها وأهميتها.

في قسم "رؤى إفتائية"، يتناول فريق التحرير موضوع صيام "يوم الشك" والجدل القائم حوله في تقرير بعنوان "يوم الشك وحكم صيامه وأهم مصنفات العلماء فيه". ويتطرق العدد أيضًا إلى تقرير حول "ليلة النصف من شعبان واعتناء العلماء بها"، حيث يسلط الضوء على كيفية احتفال العلماء بهذه الليلة والتباين في وصفها بين علماء أهل الشام.

في قسم المؤشر العالمي للفتوى، يقدم فريق التحرير تقريرًا بعنوان: "الفتاوى المصرية.. دعم مستمر للقضية الفلسطينية عبر العصور وسند دائم لها". ويثري العدد بمقال للدكتور إبراهيم نجم يتناول فضائل شهر شعبان وأهمية ليلة النصف منه في العبادة والتقرب إلى الله.

ويتحدث هاني ضوة، نائب المستشار الإعلامي لمفتي الجمهورية، في مقال بعنوان "تحويل القبلة.. وفقه التحولات"، عن أهمية فقه التحولات في الاعتناء بتغيرات الأحداث والظروف الاجتماعية والسياسية والتقنية والاقتصادية والثقافية والبيئية في المجتمع.