تعرف على سبب الانخفاض الكبير في سعر الدولار بالسوق السوداء

قال الخبير الاقتصادي، الدكتور بلال شعيب، إن انخفاض سعر الدولار في السوق السوداء بعد إعلان "الصفقة الكبرى" يؤكد أن سعر الدولار في تلك السوق غير ممثل للقيمة الحقيقية، ويشير إلى أن الانخفاض الكبير الذي حدث ناجم عن تطبيق الدولة لضوابط وآليات جديدة للحد من ارتفاع الأسعار.

وأشار "شعيب" في تصريحه إلى أن انخفاض أسعار الدولار في السوق الموازية يعزى إلى بيان مجلس الوزراء الأخير أمس، مشيرًا إلى أن الدولة اتخذت عدة خطوات هامة وضرورية للسيطرة على السعر، حيث سعت الحكومة بكل قوتها لتنويع مصادر الحصول على الدولار.

وأوضح أن الحكومة ستعزز التراجع من خلال التخارج من عدة أنشطة استراتيجية لإتاحة الفرصة للقطاع الخاص وتسهيل استثماره في مصر، بهدف زيادة تدفق العملة الصعبة. وأكد أيضًا أن الدولة تجري محادثات مع صندوق النقد الدولي لإتمام الصفقة الجديدة للتمويل المنتظر.

أسباب تراجع سعر الدولار في السوق الموازية تتمثل في تكثيف جهود الدولة في مكافحة التجارة غير الشرعية بالعملة، حيث تتخذ إجراءات صارمة ضد تجار العملة غير المشروعين في السوق الموازية، نظرًا لأن هذه السوق تعتمد على طلبات غير قانونية وتدفق أموال غير شرعية.

وأكد الخبير الاقتصادي أن سبب تراجع سعر الدولار في تلك السوق يعود إلى حالة الارتباك ونقص الثقة بين البائع والمشتري، حيث يتردد البائعون عن البيع في ظل توقعات بالتراجع في السعر، بينما يتباطأ إقبال المشترين نظرًا لتوقعاتهم بالانخفاض المحتمل في السعر.