مفاجأة صادمة في أسعار الدولار بالسوق السوداء الآن

شهد سعر الدولار في السوق السوداء ارتفاعًا بنحو 50 قرشًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء مقارنةً بالسعر الذي سجله في يوم الاثنين الماضي، بعد فترة استقرار دامت لمدة 14 يومًا.

ووصل سعر بيع الدولار في السوق الموازية إلى حوالي 63.5 جنيهًا اليوم، مقارنةً بحوالي 63 جنيهًا في يوم الاثنين الماضي.

وتمت تلك التعاملات بشكل محدود في عمليات البيع والشراء، نتيجة لاستمرار حالة القلق والتوتر بين المضاربين حول عودة البنك المركزي إلى تعويم سعر الصرف.

وتوسعت الفجوة بين السعر الرسمي للدولار والسعر في السوق الموازية بنسبة تفوق 100٪، حيث يتم تداول الدولار داخل البنوك بسعر يقترب من 31 جنيهًا حتى نهاية تعاملات اليوم، وهو سعر ثابت تم تحديده منذ مارس الماضي.

واحتفظت السوق الموازية بسعر الدولار حوالي 63 جنيهًا على مدار الـ14 يومًا الأخيرة، بعد تقلبات دراماتيكية شهدت تراجعًا بنحو 19 جنيهًا في الأيام الأولى من شهر فبراير، حيث انخفض من 73 جنيهًا، ووصل إلى أدنى مستوى له حوالي 54 و55 جنيهًا قبل أن يرتفع مرة أخرى بعد فترة لم تتجاوز يومين.

ويعزى الانخفاض الأخير في سعر الدولار بالسوق الموازية للقلق من عودة المرونة إلى سعر الصرف بعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة بنسبة 2٪ في أول اجتماع للجنة السياسة النقدية في عام 2024 في بداية شهر فبراير الحالي.