مع اقترابها.. فضل ليلة النصف من شعبان وأفضل الأدعية

ليلة النصف من شعبان، التي يبحث عنها عدد كبير من المسلمين لاستغلالها في القرب من الله وأداء الأعمال الصالحة، من المقرر أن تكون في عام 2024 بدءًا من مغرب يوم السبت الموافق 24 فبراير، وتستمر حتى فجر يوم الأحد، 25 فبراير 2024.

وفيما يتعلق بصيام النصف من شعبان، فمن المقرر أن يكون يوم الأحد 25 فبراير 2024.

تجدر الإشارة إلى أن إحياء ليلة النصف من شعبان بقيام ليلها وصيام نهارها ليس بدعة كما يدعي البعض، بل في هذه الليلة يعتقد الكثيرون أنها مليئة بالنفحات الروحانية والبركات، ولذلك يحرص المسلمون على القيام بالأعمال الصالحة والدعاء في هذه الليلة.

دعاء ليلة النصف من شعبان

في ليلة النصف من شعبان ينزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا ويقول "هل من سائل فأعطيه؟ هل من داعٍ فأجيبه" ومن أفضل الأدعية في ليلة النصف من شعبان:

- اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابًا في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.

- اللهم يا ذا المن ولا يمن عليه، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والإنعام. لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين، وأمان الخائفين.

- اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيًا أو محرومًا أو مطرودًا أو مقترًا على في الرزق، فامحِ اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي، وأثبتني عندك في أم الكتاب سعيدًا مرزوقًا موفقًا للخيرات، فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل: ﴿يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب﴾، إلهي بالتجلي الأعظم في ليلة النصف من شعبان المكرم، التي يفرق فيها كل أمر حكيم ويبرم، أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم وما لا نعلم وما أنت به أعلم، إنك أنت الأعز الأكرم. وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

- اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.