إيه الحكاية.. قرار عاجل ومهم من "التعليم"

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن فتح باب التقدم لقبول أعضاء جدد للعمل داخل لجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة في امتحانات الدبلومات الفنية لعام 2024، وذلك اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق 20 فبراير وحتى يوم الخميس الموافق 29 من نفس الشهر.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على ضرورة عقد اختبارات ومقابلات شخصية للمتقدمين يومي الأحد والاثنين الموافقين 3 و4 مارس، حيث من المقرر الإعلان عن نتائج المقابلات يوم الخميس الموافق 7 مارس.

كما أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على ضرورة توثيق هذه المقابلات بالصور والفيديو، وذلك عن طريق رفعها على مجموعات الواتس آب الخاصة بلجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة كل على حده.

وأضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن هذا يأتي في إطار حرص التعليم الفني بالوزارة على تحقيق سير عمل مثالي داخل لجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة لامتحانات الدبلومات الفنية (صناعي - زراعي - تجاري - فندقي) لعام ٢٠٢٤، وذلك استنادًا إلى تعليمات رئيس الإدارة المركزية للمدارس التعليم الفني ورئيس عام امتحانات الدبلومات الفنية. وتهدف هذه الخطوة إلى تحقيق أقصى درجات العدالة داخل لجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة بالتعليم الفني، خاصة في مسألة الاحلال والتجديد داخل اللجان.

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن ضوابط اختيار الأعضاء الجدد للمشاركة في امتحانات الدبلومات الفنية لعام 2024 وفقاً للنقاط التالية:

1. مراعاة التجديد السنوي بنسبة لا تقل عن 30% على الأقل من العاملين باللجنة، بدءاً من الأعضاء الأقدمين إلى الأحدث في كل فئة من الفئات.

2. استبعاد الأعضاء غير الملتزمين بنظام وضوابط العمل باللجنة والذين تسببوا في بعض المشاكل أثناء سير العمل، بالإضافة إلى الأعضاء الذين ارتكبوا أخطاء خلال العام الماضي، ويجب أن تكون هذه الأخطاء مثبتة بمحاضر فعلية.

3. استبعاد الأعضاء الذين يظهرون أقل كفاءة في العمل وأقل تعاونًا مع الزملاء ورؤساء العمل، ويتم ذلك استنادًا إلى التقييم الذي يُجرى بموافقة رئيس الحجرة ورئيس اللجنة في العام السابق، بناءً على المحاضر التي تم تحريرها في شأنهم وتوقيعهم عليها بالعلم.

وطالبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، بتشكيل اللجنة عن العام الماضي 2023 ، وكذلك أسماء المستبعدين، وكشف بأسماء الأعضاء الجدد لهذا العام 2024 مختوم بخاتم اللجنة.