بشأن طقس رمضان.. خبير أرصاد يفجر مفاجأة في السعودية

توقع خبير الأرصاد الجوية والفلك الدكتور خالد الزعاق أن تكون أجواء الطقس معتدلة خلال شهر رمضان لهذا العام، وذلك في فقرته المذاعة على قناة العربية.

وأشار الزعاق إلى أنه من المتوقع ارتفاع درجات الحرارة مع مرور الأيام المتبقية قبل بداية شهر رمضان.

أوضح خبير الأرصاد الجوية أن أيام شهر شعبان تعتبر "أيام العدة" عند الأهالي، حيث يستعدون فيها لاستقبال شهر رمضان.

وفي توقعات المركز الوطني للأرصاد في السعودية، من المتوقع ارتفاع درجات الحرارة على معظم مناطق السعودية خلال شهر رمضان، مع هطول أمطار أعلى من المعدل الطبيعي.

وأشار التقرير إلى احتمالية ارتفاع معدل درجات الحرارة السطحية بمقدار يصل إلى 1.5 درجة خلال شهر مارس، خاصة في مناطق تبوك والجوف وأجزاء من الحدود الشمالية، وذلك خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان.

وبالنسبة للفترة المتبقية من الشهر، فإن التوقعات تشير إلى ارتفاع درجات الحرارة السطحية على معظم المناطق، مع احتمالية حدوث موجات حرارية خاصة في شمال شرق السعودية.

وفيما يتعلق بمعدل الأمطار، توقع المركز ارتفاع معدل هطول الأمطار عن معدلها الطبيعي على معظم المناطق خلال شهر رمضان، مع ارتفاع الأمطار أعلى من المعدل في مناطق مثل الرياض وحائل والقصيم والجوف والحدود الشمالية، وأجزاء من مناطق مكة المكرمة وعسير وجازان، وذلك خلال الأسبوع الأول من الشهر.

وفي الفترة المتبقية من الشهر، فإن التوقعات تشير إلى استمرار ارتفاع معدل الأمطار على نحو أعلى من المعدل في جميع المناطق، وحول المعدل في أجزاء من منطقتي الشرقية والرياض، مع احتمالية وجود بعض الحالات الجوية المتطرفة مثل الأمطار الغزيرة، التي يمكن التنبؤ بها من خلال التوقعات القصيرة المدى.