بشرم الشيخ.. "الري" تعلن عن أكبر منظومة حماية من الأمطار

نفذت وزارة الموارد المائية والري في مصر، بإشراف الدكتور هاني سويلم، العديد من المشروعات لحماية شبه جزيرة سيناء من خطر السيول بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

هذه المشروعات تشمل بناء السدود والحواجز والقنوات الصناعية والبحيرات والخزانات الأرضية والأحواض والجسور والمعابر والمفيضات.

تُعد هذه المشروعات ذات أهمية كبيرة في حماية المواطنين والمدن والقرى البدوية والمنشآت الاستراتيجية والطرق والأبراج وخطوط الكهرباء والغاز من خطر السيول. كما تم تجميع مياه الأمطار في البحيرات الصناعية أمام السدود لاستخدامها من قبل التجمعات البدوية في المناطق المحيطة وتوفير الاستقرار لهذه التجمعات عن طريق تغذية الآبار الجوفية.

في محافظة شمال سيناء، تم الانتهاء من حماية وادي الجرافي بمركز نخل من خطر السيول، وتم تنفيذ عدد 10 خزانات أرضية وسد أم البارد بمنطقة التمد بمركز نخل. وفي محافظة جنوب سيناء، تمت حماية وادي غرندل ووادي وردان بمدينة رأس سدر، وتم تنفيذ قناة صناعية في وادي بعبع ومعبر أيرلندي على الطريق الساحلي "النفق - شرم الشيخ". كما تم تنفيذ مشروع حماية مدينة طابا والمناطق المحيطة بها بواسطة البحيرات الصناعية والقنوات والحواجز.

وفي محافظة جنوب سيناء أيضًا، تمت حماية مدينة الطور بواسطة بحيرات صناعية وسدود، وتم تنفيذ منظومة حماية لمدينة شرم الشيخ بواسطة البحيرات الصناعية والسدود وحواجز التوجيه والبرابخ وشبكة قنوات صناعية لتصريف مياه الأمطار.

يعد هذا المشروع في شبه جزيرة سيناء أكبر مشروع لحماية من خطر السيول في مصر، حيث تم تنفيذه بالتعاون بين وزارة الموارد المائية والري والهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتكلفة تصل إلى 1.5 مليار جنيه.