خلال أيام.. زيادة مالية جديدة للعمالة غير المنتظمة

أعلن مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد عمال مصر، عن بشرى سارة لأصحاب العمالة غير المنتظمة المسددين لاشتراكات قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، وذلك بزيادات المعاشات الجديدة التي وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي ضمن حزمة الحماية الاجتماعية الأخيرة، والتي تشمل أصحاب المعاشات الخاضعين لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، والمقرر صرفها في مارس المقبل.

مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد عمال مصر، أشار في تصريحاته إلى أن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات قد حدد فئات للعمالة غير المنتظمة تندرج تحت مظلته شريطة أن يكونوا مسددين للاشتراكات الخاصة بهم.

وأكد أن الشخص من العمالة غير المنتظمة يستحق المعاش بعد بلوغ سن الشيخوخة، شريطة توافر مدة اشتراك لا تقل عن 180 شهرًا (15 سنة)، منها مدة اشتراك لا تقل عن 120 شهرًا (10 سنوات).

وأوضح أن الزيادة المنتظرة لأصحاب العمالة غير المنتظمة والمسددين للاشتراكات ستكون بنسبة 15% من قيمة المعاش، ومن المقرر صرفها في مارس المقبل، ضمن الحزمة الاجتماعية الأخيرة التي وجه بها الرئيس.

مجدي البدوي أشار إلى أن قانون التأمينات قد حدد فئات العمالة غير المنتظمة التي تشملها أحكامه، وتشمل:

- عمال التراحيل.

- محفظو القرآن الكريم والمقرئين.

- خدم المنازل ومن في حكمهم.

- العاملون المؤقتون في الزراعة، سواء في الحقول والبساتين.

- العاملون في مشروعات تربية الماشية أو الحيوانات الصغيرة والدواجن.

- ملاك العقارات المبنية الذين يقل نصيب كل منهم من الدخل السنوي عن فئة الحد الأدنى لأجر الاشتراك.

- ملاك الأراضي الزراعية غير الحائزين لها ممن تقل ملكيتهم عن فدان.

- المرتلين والقيمة وغيرهم من خدام الكنيسة.

- صغار المشتغلين لحساب أنفسهم كالباعة الجائلين ومنادي السيارات وموزعي الصحف وماسحي الأحذية المتجولين، وغيرهم من الفئات المماثلة.

- حائزو الأراضي الزراعية الذين تقل مساحة حيازتهم عن فدان، سواء كانوا ملاكًا أو مستأجرين بالأجرة.