برد وأمطار غزيرة ورفع حالة الاستعداد القصوى في هذه المحافظة.. تفاصيل

مع بداية شهر أمشير، شهدت عدة محافظات حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، مع هطول الأمطار، وهبوب الرياح، وظهور السحب. 

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن فترة صعبة تستمر 48 ساعة من الطقس غير المستقر، مصحوبة بأمطار غزيرة قد تكون رعدية، وتساقط الثلوج، واستمرار اضطراب حركة الملاحة البحرية والصيد على البحر المتوسط.

توقعت الأرصاد هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة اليوم الخميس، قد تكون رعدية مع سقوط حبات البرد على عدة محافظات، بما في ذلك مطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط وبورسعيد. كما توقعت احتمالية هطول أمطار متوسطة ورعدية على مناطق جنوب الوجه البحري ومدن القناة، مع احتمالية وصولها لحد السيول في بعض مناطق سيناء وشمال محافظة البحر الأحمر.

وأكدت الأرصاد استمرار فرص تساقط الثلوج على قمم سانت كاترين، حيث تصل درجة الحرارة إلى أقل من الصفر مئوية. 

وأوضحت أن الطقس سيكون مائلًا للبرودة نهارًا وشديد البرودة ليلاً، حيث تسجل درجات الحرارة الصغرى للمدن الجديدة بالقاهرة الكبرى من 8 إلى 9 درجات.

من المتوقع استمرار حالة الطقس السيء غدًا الجمعة في العديد من المحافظات، مع هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة، ورعدية تصاحبها سقوط لحبات البرد على محافظات السواحل الشمالية وجنوب الوجه البحري ومدن القناة ومنطقة خليج السويس وسيناء والقاهرة الكبرى حتى شمال الصعيد.

شهدت أحياء الإسكندرية تساقطًا غزيرًا للأمطار مصاحبًا لرياح غربية وانخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة. 

تأتي هذه الموجة الجوية مع سابع أيام شهر أمشير، وهو واحد من أقوى أشهر السنة القبطية، والذي يشير اسمه إلى "ميشير"، الإله القديم المصري للرياح. 

لم تؤثر حالة الطقس على حركة السفن والبضائع في ميناءي الإسكندرية والدخيلة.

وبناء على ذلك قرر رئيس شركة الصرف الصحي في الإسكندرية رفع حالة الطوارئ ودرجة الاستعداد في الشركة للتعامل مع موجة الطقس السيء والأمطار المستمرة. 

تشمل خطة التعامل نشر السيارات والبدلات واستمرار أعمال التطهير وتخفيض مناسيب بيارات المحطات، بالإضافة إلى وقف الإجازات وبدل الراحات للعاملين. وتم نشر 182 سيارة ومعدة في مناطق متفرقة بالإسكندرية للتعامل مع تجمعات مياه الأمطار.