قرار عاجل من الصحة بوقف إنتاج لقاح سينوفاك المضاد لـ كورونا.. ما القصة؟

أوقف مصنع 60، الذي يتبع لشركة "فاكسيرا" المصرية للمصل واللقاح، إنتاج جرعات جديدة من لقاح كورونا الصيني "سينوفاك"، وفقًا لتصريحات صحفية من مصادر في وزارة الصحة والسكان.

أفادت المصادر أن توقف الإنتاج بدأ منذ سبتمبر الماضي، ويرجع السبب إلى انخفاض الطلب على لقاحات كورونا وظهور سلالات أقل في شدة المرض، بالإضافة إلى وجود مخزون كبير من اللقاحات. 

كما أشارت المصادر إلى أن الشركة الصينية قررت أيضًا توقف إنتاج لقاح "سينوفاك" منذ يناير الماضي، مؤكدة تقارير إعلامية دولية في هذا الصدد.

وأكدت المصادر وجود مخزون استراتيجي من لقاحات كورونا يكفي حتى نهاية العام، وأشارت إلى استغلال خط إنتاج لقاح كورونا في مصنع 60 لإنتاج لقاحات أخرى تلبي احتياجات السوق المحلي.

تجدر الإشارة إلى أن شركة "جونسون أند جونسون" الأمريكية قررت أيضًا وقف إنتاج لقاح كورونا في فبراير 2022، وهذا يعكس تراجع الطلب العالمي على لقاحات كورونا بسبب ظهور سلالات أقل في شدة المرض واستقرار الوضع الوقائي الدولي.

على الرغم من توقف العديد من الشركات العالمية عن إنتاج لقاحات كورونا، إلا أن شركة "فايزر" الأمريكية مستمرة في تصنيع وطرح جرعات جديدة لبعض المتحورات الفرعية لفيروس كورونا، ويعزى ذلك إلى تكلفة تقنية الإنتاج الخاصة بها المنخفضة مقارنة بالمنتجات الأخرى.