توجيه عاجل من رئيس الوزراء بشأن توفير الأعلاف.. تفاصيل

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعًا لمتابعة توفر الأعلاف ووضع خطة لتأمين مخزون استراتيجي من الأعلاف لتحقيق توازن الأسواق في حالات الأزمات. حضر الاجتماع القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء خالد الجزار، ممثل جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، واللواء خالد صلاح، مدير الإدارة الهندسية بجهاز مستقبل مصر.

في بداية الاجتماع، أشار رئيس الوزراء إلى جهود تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية في صناعة الأعلاف لتلبية الاحتياجات والمتطلبات. كما أكد على أهمية التعامل مع مشكلة نقص كميات الأعلاف المطلوبة للدواجن والمواشي والأسماك، وشدد على ضرورة تكوين مخزون استراتيجي من الأعلاف بشكل مستمر لتحقيق توازن الأسواق في حالات الأزمات.

وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية استخدام الصوامع المتاحة كمخازن للأعلاف في الفترات البينية، ودعا إلى وضع خطة متكاملة في هذا الشأن تنفيذًا لتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

خلال الاجتماع، أوضح وزير الزراعة أن حجم الاستهلاك السنوي من الأعلاف المركزة يُقدَّر بنحو 24 مليون طن، وهي تستخدم لتغذية الدواجن والمواشي والأسماك. وأوضح أن الاحتياج السنوي من الذرة، واحدة من مكونات الأعلاف المركزة، يبلغ 12 مليون طن، ومن هذا الإجمال، تُنتَج 7 إلى 8 ملايين طن سنوياً محليًا. كما أشار إلى أنه يتطلب استيراد الأعلاف ما يُقارب 100 مليون دولار أسبوعيًا، وهناك جهود جارية حالياً لزيادة المساحات المزروعة لسد هذه الفجوة.

وأشار وزير الزراعة إلى أهمية استخدام الصوامع لتخزين الكميات الفائضة عن الاستهلاك، مُشيرًا إلى أن وزارة التموين والبنك الزراعي المصري يمتلكان سعات تخزينية كافية يمكن أن تُسهم في تنفيذ الخطة المقترحة.

وفي نهاية الاجتماع، أوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أنه تم استعراض إجمالي المساحات المزروعة من الذرة وفول الصويا من خلال جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وجهاز مستقبل مصر، مع التركيز على زيادة هذه المساحات لتقليل الفجوة في هذا القطاع وتوفير الأعلاف المطلوبة.

وأخيرًا، أشار رئيس الوزراء إلى أهمية وجود خطة متكاملة تشمل زراعات الذرة وفول الصويا، وتخزين الكميات الزائدة من هذين المحصولين، لتوفير مخزون استراتيجي يمكن الاستفادة منه في حالة حدوث أي أزمة، وذلك بالاستفادة من السعات التخزينية المتاحة.