تعرف على أسباب الإصابة بجفاف الأنف وطرق العلاج

جفاف الأنف هو مشكلة تواجه بعض الأشخاص، ويعزى ذلك إلى عدة عوامل ومسببات تزيد من شدة الحالة.

ووفقًا لتقرير نشر على موقع Verywell Health المتخصص في الصحة العامة، يعد الغبار والأتربة من أهم العوامل التي تسبب جفاف الأنف.

وفي بعض الأحيان، يتعرض البعض لإفراط في استخدام مضادات الهيستامين وبخاخات الأنف ومزيلات الاحتقان، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بجفاف الأنف.

بالإضافة إلى ذلك، تعدُّ التعرض المفرط لتكييف الهواء أو التدفئة، وشم الهواء المليء بالدخان والضباب، من المسببات الأخرى لجفاف الأنف.

يتميز من يعانون من جفاف الأنف بعدة أعراض، مثل الصداع الحاد وألم الرأس، ونزيف الأنف المتكرر، بالإضافة إلى التهابات الأنف وجيوب الأنف، وصعوبات التنفس، بسبب عدم إفراز الأغشية الأنفية للمخاط الذي يساعد في ترطيب الأنف.

يمكن لمن يعانون من جفاف الأنف استخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة للتخلص من هذه المشكلة. يشمل ذلك تناول الكثير من الماء لترطيب الجسم بشكل عام وتقليل حدة الالتهابات، وتناول الأطعمة الغنية بالماء مثل الخضراوات الورقية والفواكه.

كما يعتبر استخدام جهاز البخار أو الاستنشاق أمرًا هامًا لمن يعانون من جفاف الأنف، حيث يعمل على ترطيب الأنف وتخفيف الجفاف. وتعتبر بخاخات الأنف الملحية أيضًا من العلاجات المهمة لتخفيف حدة الجفاف.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للاستنشاق بخار الماء الدافئ أن يساعد في تقليل جفاف الأنف أيضًا.