نصائح يومية للحفاظ على صحة الفم والأسنان

تبدأ الابتسامة الصحية بالعناية الجيدة بالفم، حيث يمكن أن تتسبب الجراثيم في مجموعة متنوعة من مشاكل الأسنان إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح.

أوضح الدكتور إبراهيم عبد المحسن، استشاري طب وجراحة الأسنان وأمين عام نقابة الأسنان بالإسماعيلية، أن الالتزام بعادات العناية بالأسنان هو أمر بالغ الأهمية لتقليل تراكم البلاك الذي يحتوي على الجراثيم، وتحسين صحة الفم بشكل عام.

وأشار الطبيب إلى وجود عدة سلوكيات يجب دمجها في الروتين اليومي للحفاظ على صحة الأسنان، ومن بينها تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة مرتين يوميًا باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة وبحركات دائرية، مع التركيز على تنظيف كل سن على حدة، ويُنصح بتنظيف اللسان وسقف الفم أيضًا.

وأوضح الطبيب أهمية استخدام خيط الأسنان للتخلص من بقايا الطعام المحشورة بين الأسنان، مع تحديده كعادة يومية للوقاية من تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

ويُشدد على استخدام غسول الفم المضاد للميكروبات للحد من تراكم البلاك ومكافحة البكتيريا، وتقوية المينا السنية.

بالإضافة إلى ذلك، يُشجع على شرب الماء طوال اليوم للحفاظ على إنتاج اللعاب، الذي يساعد في تقليل الأحماض وحماية الأسنان، ويمنع جفاف الفم الذي قد يؤدي إلى تفاقم رائحة الفم.

ويُنصح أيضًا بالخضوع لفحوصات وتنظيف الأسنان بانتظام لإزالة الجير من بين الأسنان، حيث تُساعد عمليات التنظيف لدى الطبيب على إزالة البلاك والجير الذي قد لا تستطيع الفرشاة والخيط التخلص منه.