جرعات جديدة من لقاحات كورونا لـ مواجهة أمراض الربيع

أفاد خبراء الصحة في المملكة المتحدة بأنهم سيطلقون جرعات جديدة من لقاحات فيروس كورونا مباشرة، بهدف الحفاظ على الوقاية من الأمراض الخطيرة المرتبطة بالفيروس، خاصة مع ازدياد حالات الإصابة خلال فصل الشتاء منذ بداية يناير الماضي.

وأفادت صحيفة "ذا صن" البريطانية أن هناك دفعة جديدة من لقاحات فيروس كورونا المعززة ستكون متاحة في الأسابيع القادمة، تستهدف فترة الانتقال من الشتاء إلى الربيع. 

ومن المتوقع التخلص من هذه الجرعات لحماية الأفراد المعرضين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة خلال حملة التطعيم خلال الربيع.

أظهرت التقارير الأخيرة أن حالات الإصابة بفيروس كورونا بدأت تتراجع ببطء بعد زيادتها في ديسمبر ويناير، حيث انتشر خلالهما متحور الفيروس جونو. ورغم هذا، فإن حملات التعزيز الشتوية مستمرة في تقديم المزيد من جرعات اللقاح للفئات الضعيفة خلال فصل الربيع.

أكد الدكتور ستيفن بويس أن معدل الإشغال الاستشفائي ارتفع في الشهر الماضي، حيث دخل 3949 شخصًا إلى المستشفى. 

وأشارت الدكتورة ماري رامزي، مدير برامج الصحة العامة في وكالة الأمن الصحي البريطانية، إلى أن فيروس كورونا ما زال يحتاج للمراقبة بسبب زيادة الإصابات الشديدة، خاصة في فئات الأعمار الأكبر سنًا والذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وأشارت الدكتورة ماري إلى أن الجرعات الجديدة تعزز فعالية وسائل مواجهة الأمراض في فصلي الربيع والخريف، مما يساعد على حماية الأفراد المعرضين للخطر. 

ودعت إلى قبول اللقاح في أقرب وقت ممكن، لتحسين المناعة ضد الأمراض الفيروسية.

رئيس لجنة التطعيم والتحصين في المملكة المتحدة، الدكتور وي شين ليم، أكد أن برنامج التعزيز الربيعي سيتركز على الأفراد الأكثر عرضة للخطر، مشيرًا إلى أن اللقاحات الحالية توفر حماية جيدة وقادرة على تقليل بنسبة 50% احتمالية دخول المستشفى بسبب الإصابة بفيروس كورونا.