لهذه الفئة.. خطوات سهلة للحصول على شقة سكنية من وزارة الإسكان

تكثف الدولة المصرية جهودها لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، حيث تولي القيادة السياسية اهتمامًا خاصًا لفئة الأشخاص ذوي الإعاقة بهدف دعمهم وتسهيل أوضاعهم.

 وفي هذا السياق، تقدم الدولة فرصًا للمواطنين ذوي الإعاقة للحصول على شقق حكومية من خلال إجراءات سهلة وتقديم وثائق بسيطة.

أعلن حسام الدين أمين، المستشار الإعلامي للمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، أن عدد الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر يبلغ 10.64 مليون مواطن، وهو ما يمثل حوالي 10.64% من إجمالي التعداد السكاني حسب إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لعام 2021.

وأوضح أمين أن هناك شروطًا يجب توافرها للمواطن للحصول على شقة حكومية للأشخاص ذوي الإعاقة، منها أن يكون مصري الجنسية وفي الفئة العمرية بين 21 و50 عامًا، وأن يكون معدوم الدخل أو يمتلك دخلًا لا يتجاوز 6 آلاف جنيه إذا كان متزوجًا، و4 آلاف جنيه إذا كان أعزبًا.

وفيما يتعلق بالأوراق المطلوبة للحصول على الشقة، يشمل ذلك صورة من البطاقة الشخصية للمتقدم وزوجته، مع ملء استمارة الحجز ودفع مقدم الحجز. يجب أيضًا تقديم إثبات الدخل وشهادة من جهة العمل لتوضيح البيانات الأساسية للدخل الشهري أو السنوي.

وأكد المستشار الإعلامي أن هناك أولوية للمقيمين في المحافظة التي تتواجد فيها المشروعات السكنية. يأتي ذلك في إطار دعم صندوق الإسكان الاجتماعي لتمويل العقارات لدعم فعاليات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين".