هل يتم توفير السكر بمعارض "أهلا رمضان"؟.. رئيس الغرفة التجارية يجيب

أكد أسامة الشاهد، رئيس الغرفة التجارية بمحافظة الجيزة، أن جميع السلع الغذائية والتموينية سيتم طرحها بأسعار منافسة في معارض "أهلا رمضان" المقرر إقامتها بحد أقصى في العشرين من شهر فبراير الجاري، قبيل حلول شهر رمضان المعظم بحوالي عشرين يومًا تقريبًا.

أوضح الشاهد أن من المخطط إطلاق خمسة معارض لـ "أهلا رمضان" بمحافظة الجيزة، وسيتم توزيعها في نطاقات جغرافية متعددة داخل المحافظة وفقًا للكثافات السكانية لتغطية مساحات واسعة من المحافظة، والوصول إلى كافة المواطنين، وذلك بالتنسيق مع أجهزة الحكم المحلي وقيادات المحافظة.

وأشار إلى أن هناك أكثر من 80 عارضًا سيشاركون بمنتجاتهم في معارض "أهلا رمضان" وسوف يتم طرح كميات كبيرة من الأرز والزيوت والمكرونة والسكر ومنتجات الألبان، فضلا عن اللحوم الحمراء والدواجن بأسعار مناسبة، كما تم تخصيص مساحات داخل المعارض لبيع الملابس الجاهزة بأسعار مناسبة لمحدودي الدخل مع قرب حلول عيد الفطر المبارك.

تحدث الشاهد عن قرب حل أزمة نقص السكر في الأسواق، وذلك بفضل توجيه وزير التموين والتجارة الداخلية بتوفير كميات كبيرة من السكر وطرحها بأسعار مناسبة في المعارض الحكومية وسلاسل المتاجر الكبرى. وأشار إلى أن الحكومة تعمل مع الغرف التجارية لتوفير كميات كبيرة من السكر في جميع المحافظات لتلبية الطلب المتوقع خلال شهر رمضان.

كما أكد أن صعوبة توفير الدولار من القنوات الرسمية في البنوك ترفع التكلفة على المنتجين، مما يدفعهم للتوجه إلى السوق الموازية، ودعا إلى توفير العملة بسعر موحد في السوقين الرسمي والموازي، وذلك لتلبية احتياجات الصناعة وخفض الأسعار بنحو 20% على الأقل.

وأشار إلى أن تعويم العملة تم بالفعل في الأسواق، وبالتالي لن تحدث زيادات جديدة إلا في حالة تحريك الدولار الجمركي.