تنفيذا للتوجيهات.. 7162 معرضًا للسلع الغذائية في هذه المحافظات بتخفيضات 25%

تلقى اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، اليوم، تقريرًا من القطاعات المعنية بالوزارة حول جهود المحافظين في تنفيذ مبادرة رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، لخفض أسعار السلع الغذائية في جميع المحافظات.

تشمل المبادرة 7 سلع غذائية استراتيجية وهي الفول، العدس، المكرونة، الأرز، السكر، الزيت، منتجات الألبان والجبن.

 تهدف المبادرة أيضًا إلى إقامة منافذ ومعارض لتوفير السلع الغذائية والمنتجات الأساسية والاستراتيجية بأسعار مخفضة بنسبة تتراوح بين 10% و25% للمواطنين.

تأتي هذه الجهود تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير احتياجات المواطنين وتحقيق الاستقرار في الأمن الغذائي وضمان عدم تأثر توافر السلع بالأزمات الدولية.

 وقد تم إنشاء 7126 معرضًا ومنفذًا لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين، بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية والصناعات المصرية والجمعيات الأهلية ووزارتي التموين والداخلية والمجتمع المدني.

وزير التنمية المحلية أكد حرصه على متابعة المبادرة بشكل دوري خلال اجتماعاته مع المحافظين، ووجه المحافظين بمتابعة تطبيق مبادرة خفض الأسعار الغذائية على أرض الواقع في الشوادر والمنافذ والسلاسل التجارية. 

وأشار التقرير إلى أنه تم إضافة 902 منفذ جديد للمبادرة منذ أكتوبر الماضي، ليصل إجمالي عدد المنافذ إلى 7126. كما أوضح الوزير أن الحكومة تعمل على ضبط الأسواق وفرض رقابة على التجار ومواجهة محتكري السلع لتوفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة، بالإضافة إلى التعاون مع القطاع الخاص في إطار مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية وتذليل أي عقبات تواجه التنفيذ.

 وأشار التقرير أيضًا إلى تنفيذ عدد كبير من الحملات الرقابية على الأسواق، وقد تم تحرير العديد من المحاضر المخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

تشير المعلومات المذكورة في التقرير إلى أن وزارة التنمية المحلية بمصر قد قامت بتنفيذ مبادرة لخفض أسعار السلع الغذائية الأساسية في جميع المحافظات.

 تشمل السلع الغذائية المستهدفة الفول، العدس، المكرونة، الأرز، السكر، الزيت، منتجات الألبان، والجبن. تهدف المبادرة إلى توفير هذه السلع بأسعار مخفضة للمواطنين بنسبة تتراوح بين 10% و25%.

تم إنشاء 7126 معرضًا ومنفذًا لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة، بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية والصناعات المصرية والجمعيات الأهلية ووزارتي التموين والداخلية والمجتمع المدني.

 وتمت متابعة تنفيذ المبادرة بشكل دوري، وأُضيفت 902 منفذًا جديدًا للمبادرة منذ أكتوبر الماضي.

وزير التنمية المحلية أكد أيضًا على ضرورة ضبط الأسواق وفرض رقابة على التجار ومكافحة محتكري السلع، وتعاون الحكومة مع القطاع الخاص لخفض أسعار السلع الأساسية وتذليل العقبات التي تواجه تنفيذ المبادرة.

تم تنفيذ حملات رقابية على الأسواق، وتحرير المحاضر المخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لضمان تنفيذ المبادرة بنجاح.

وكلف اللواء هشام آمنة القائمين على مبادرة "صوتك مسموع" في الوزارة والمحافظات بمهمة استقبال الشكاوى المتعلقة بنقص السلع الغذائية أو زيادة أسعارها في المحافظات، والتنسيق مع المسؤولين لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة هذه المشكلة.

 يتم تنفيذ هذا التكليف استنادًا إلى توجيهات القيادة السياسية بزيادة الرقابة وضبط الأسعار في الأسواق. يشدد اللواء هشام آمنة على ضرورة الاستمرار وعدم التهاون في التعامل مع شكاوى المواطنين واستفساراتهم بشأن عمل الوزارة بأسرع وقت ممكن.

ويشدد اللواء هشام آمنة على الأجهزة التنفيذية في المحافظات بأن يكونوا حازمين وحازمين في التصدي لأي محاولة لمنع المواطنين من الحصول على السلع الغذائية عن طريق زيادة الفوضى في الأسواق ورفع الأسعار بطرق غير مبررة، خاصة فيما يتعلق بالسلع الاستراتيجية التي تؤثر في حياة الناس يوميًا. يوجه بتكثيف حملات ضبط الأسواق ومواجهة التلاعب في الأسعار والغش التجاري، واتخاذ إجراءات قانونية صارمة ضد المخالفين.

 يتم تنفيذ زيارات مفاجئة لجميع سلاسل السوبر ماركت ومحلات البيع بالجملة والتجزئة والمعارض والمنافذ الثابتة والمتحركة في جميع المراكز والمدن والأحياء في المحافظات للتأكد من وضوح الأسعار على السلع الغذائية.

وأضاف وزير التنمية المحلية أن المحافظات مستمرة في توسيع إنشاء المنافذ والمحلات الثابتة والمتحركة لتغطية جميع المدن والمراكز والمناطق ذات الكثافة السكانية العالية لتلبية احتياجات الأشخاص ذوي الدخل المحدود والأكثر احتياجًا. 

يتم التنسيق مع المحافظين لتوفير عدد من المواقع في المحافظات لإقامة معارض دائمة في المستقبل القريب بالتعاون مع القوات المسلحة لمكافحة الغلاء وتنفيذ مبادرة رئيس مجلس الوزراء لخفض أسعار السلع الغذائية لمدة 6 أشهر.