بعد هبوط الدولار.. تقلب مفاجئ في سعر الريال السعودي بـ السوق السوداء

شهدت السوق الموازية في مصر انخفاضًا حادًا في سعر الريال السعودي خلال تعاملات الأسبوع الحالي بنحو 5 جنيهات مقابل الجنيه المصري، وذلك نتيجة لتراجع سعر الدولار بشكل حاد خلال الأيام الأخيرة.

وأكد أحد المراقبين، أن هبوط سعر الدولار كان وراء هذا التراجع في سعر الريال السعودي.

وشهد سعر الريال السعودي انخفاضًا من حوالي 19 جنيهًا خلال الأسبوع الماضي إلى حدود 14 جنيهًا خلال تعاملات اليوم، بتراجع يقدر بنحو 5 جنيهات.

يعزى هذا التراجع إلى التقلبات في سعر الدولار وتخوف المتداولين من تدفقات نقد أجنبي متوقعة وزيادة المعروض النقدي الأجنبي.

وتراجع سعر الدولار بمقدار 18 جنيهًا خلال جلسات التداول السابقة، مما ساهم في استقراره خلال تعاملات اليوم الاثنين بين 54 و55 جنيهًا مقارنة بـ73 جنيهًا في الأسبوع الماضي.

وتكبدت السوق الموازية خسائر كبيرة خلال اليومين الماضيين بعد الانخفاض الكبير في سعر الدولار، مما يؤكد ما أكدته مصادر مصرفية ومحللون في وقت سابق حول غير واقعية ومبالغة في السعر المتداول في السوق الموازية نتيجة للتلاعب والمضاربة.

وجاء هبوط سعر الدولار في السوق الموازية بعد تداول أنباء حول تدفقات نقد أجنبي من صندوق النقد الدولي، واحتمال دخول استثمارات بقيمة 22.5 مليار دولار في أحد المشروعات بمدينة رأس الحكمة على البحر الأحمر.

وأشار الخبراء إلى أن هذا التراجع يعكس مخاوف المضاربين من جدية الحكومة في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يدعمه صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار.

وكإجراء استباقي، قام البنك المركزي برفع سعر الفائدة بنسبة 2% في أول اجتماع له خلال عام 2024، ليصل معدل العائد على الإيداع إلى 21.25% وعلى الإقراض إلى 22.25%.