خلوا بالكم.. "الصحة" توجه تحذير شديد اللهجة بشأن تناول المسكنات

حذر الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، من الاستخدام الخاطئ والمتكرر لبعض أنواع المسكنات دون استشارة الطبيب.

وفي تصريحات، قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان: "لدينا عشوائية كبيرة في استخدام المسكنات والمضادات الحيوية، والإسراف في كليهما يؤدي إلى مضاعفات صحية تصل إلى الفشل الكلوي".

شدد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان على أهمية أن يلتزم المواطنون بالرجوع إلى الطبيب قبل تناول أي نوع من المسكنات، وحذر من استخدام الوصفات التي يتم تداولها بين الأفراد، مشددًا على أنه لا يجوز مشاركة المسكنات مع الآخرين في حال الشفاء.

وأوضح أن هذا الأمر يشكل خطورة كبيرة، حيث تختلف الحالات المرضية والجرعات المناسبة من شخص لآخر، مشيرًا إلى أن هناك فئات معينة من الأشخاص ممنوعة من تناول بعض المسكنات. وشدد على ضرورة إدراك المواطنين أن الطبيب هو المسؤول الوحيد عن وضع البروتوكولات العلاجية المناسبة.

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان إلى مبادرة الرئيس المتعلقة بالكشف المجاني والمتابعة والعلاج للاعتلال الكلوي، حيث يتم تقديم هذه الخدمات بدون أي تكاليف مالية على المواطنين. وأكد أهمية الكشف المبكر عن الأمراض، والذي يساهم في رفع معدلات الشفاء في المراحل الأولى.

وختم بالإشارة إلى أن المبادرة تعمل داخل الوحدات الصحية، حيث يتم تقديم الخدمات من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الثانية ظهرًا، طوال أيام الأسبوع باستثناء يوم الجمعة الذي يكون يوم راحة أسبوعية.