بينهم البنك الأهلي.. بنوك تصدر توجيهات مهمة

تقدم ثلاثة بنوك بارزة في القطاع المصرفي المصري تحذيرات وقرارات هامة لعملائها، بدءًا بقرار صادر عن البنك الأهلي يحذر عملائه من الشراء عبر الإنترنت "أونلاين"، وتلاه قرار مماثل من البنك التجاري الدولي CIB بخصوص تخفيض حدود الشراء الدولي من داخل مصر.

أرسل البنك الأهلي المصري لعملائه عدة تحذيرات بشأن الشراء عبر الإنترنت، ناصحًا إياهم بضرورة الالتزام بها لتجنب الوقوع في مشاكل كبيرة، حيث حدث اختراق لبياناتهم البنكية وتم سرقة أموالهم من حساباتهم. وأبرزت التحذيرات والنصائح التي تصب في مصلحة العميل خلال التسوق عبر الإنترنت بشكل آمن تمامًا.

نوه البنك في تحذيره بضرورة عدم كتابة رقم البطاقة البنكية أو المعلومات السرية عند استخدام شبكات الواي فاي العامة. كما أشار إلى أن الشركات أو التجار لن يطلبوا من العملاء معلومات سرية عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو تطبيق WhatsApp.

وأكد البنك على ضرورة التحقق من عنوان الموقع الذي يتم الشراء منه عبر الإنترنت، والتأكد من أنه يبدأ بـ "Https" وليس "Http" فقط. ونصح بعدم الضغط على الإعلانات التي تقدم أسعارا مغرية، وبدلاً من ذلك ينبغي على العملاء البحث بأنفسهم عن الموقع الأصلي للتاجر قبل الشراء.

أورد البنك التجاري الدولي CIB في رسالة نصية أرسلها لعملائه تفاصيل تخفيض حدود الشراء الدولي داخل مصر لمبلغ 2000 جنيه شهريًا عبر بطاقات الائتمان. وأفاد البنك بأن هذا التغيير سيؤثر على العمليات الدولية للشراء عبر منصات التجارة العالمية أو الإنترنت للأشخاص المقيمين في مصر.

وجاء في رسالة البنك النصية: "عميل CIB العزيز، نود إبلاغكم بأنه تم تغيير حدود الإنفاق الدولية على بطاقات CIB الائتمانية".

أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، عن طرح حساب استثماري جديد بعائد يومي تراكمي يصل إلى 15% سنويًا تحت اسم "حساب يوم بيوم"، وسيبدأ التعامل بهذا الحساب ابتداءً من صباح يوم الأحد القادم.

وأوضحت الوزيرة في بيانها أن حساب "يوم بيوم" سيتمتع بعدة مميزات، حيث يمكن للعميل السحب والإيداع بشكل يومي، وأن الحد الأدنى لفتح الحساب هو نصف مليون جنيه دون حد أقصى للأفراد، بالإضافة إلى ميزة الإعفاء من رسوم فتح الحساب خلال الثلاثة أشهر الأولى.