النتيجة سحرية ومذهلة.. أطعمة وفواكه لعلاج الإمساك في البيت

تظهر الدراسات أن هناك رابطًا ملحوظًا بين نظام غذائي يحتوي على الكثير من الألياف وبين علاج مشكلة الإمساك، حيث تلعب الألياف الغذائية دورًا فعّالًا في تحسين حركة الأمعاء وتعزيز عملية الهضم. 

وعلى الرغم من هذا الدور المهم، إلا أن دراسات طبية تشير إلى أن نسبة صغيرة فقط من البالغين تتناول الكمية الموصى بها من الألياف للوقاية من مشكلة الإمساك.

نقدم لكم قائمة بأكلات تُعتبر فعّالة في علاج مشكلة الإمساك. 

ويشدد الأطباء على أهمية توخي الحذر والتحقق من سبب الإمساك قبل تناول هذه الأطعمة، خاصةً إذا كانت هناك أعراض غير طبيعية تصاحب الحالة.

يُنصح بتنظيم مواعيد الذهاب إلى المرحاض في أوقات ثابتة خلال اليوم والاستجابة السريعة لشعور التبرز للوقاية من الإمساك. 

ويُذكر أن الألياف الغذائية مهمة لتحقيق نظام غذائي صحي، وتُفيد في تنظيم حركة الأمعاء، وتليين البراز، وتعزيز إزالة الفضلات من الجسم.

الزبادي

الزبادي من الأطعمة الصديقة للجهاز الهضمي، حيث يحتوي على بكتيريا مفيدة تعزز صحة الأمعاء وتخفف من حالات الإمساك، كما يعمل الزبادي على تهدئة تقلصات المعدة والبطن ويقوم بتليين البراز المتحجر، ولذلك نصح طبيا بتناول الزبادي أو اللبن الرائب ضمن أكلات لعلاج الإمساك ما يعمل على التخلص من الإمساك بنسبة 30% وفقا للدراسات الطبية.

الشوفان

ولمن يرغب في أكلات لعلاج الإمساك، يعد الشوفان مصدر ممتاز للألياف الغذائية القابلة للذوبان، وقد أوضحت الدراسات الطبية المنشورة عام 2019 أن نخالة الشوفان من الأطعمة الوقائية ضد الإصابة بالإمساك، كما إنها تعزز الهضم الصحي، ولذلك يمكن إدراج الشوفان على وجبات الفطور والعشاء والغداء لمن يعاني من الإمساك.

البرتقال

البرتقال مصدر غني بالألياف وفيتامين سي فضلا عن محتواه العالي من الماء، ولذلك فهو فاكهة مثالية لعلاج الإمساك، وينصح طبيا بتناول البرتقالة، وليس شربها عصير حتى لا تفقد كمية كبيرة من الألياف الطبيعية الموجودة بها.

البرقوق

علاج الإمساك بالبرقوق، من العلاجات الطبيعية المعروفة لدى الكثيرين، حيث يشتهر البرقوق بتعزيزه لحركة الأمعاء، وتنصح جميع الدراسات الطبية بتناول البرقوق لمدة شهرين حت يتم التخلص من الإمساك نهائيا، كما يمكن تناوله مجففا ما يطلق عليه القراصيا، إذ يحتوي على السكر المعروف باسم السوربيتول، وله تأثير ملين قوي.

الكيوي

يمكن علاج الإمساك في ثلاث دقائق أيضا بالمداومة على تناول فاكهة الكيوي، فهي ذات محتوى عالي من الألياف والماء ما يجعلها ضمن أكلات لعلاج الإمساك، مع العلم أن الجهاز الهضمي يحتاج الكثير من الماء لتليين فضلات الطعام وتسهيل إخراجها، وهو ما يتحقق بتناول الفواكه والخضروات الغنية بالماء.

التمر

يستخدم التمر أيضا ضمن أكلات لعلاج الإمساك، وهو علاج مثالي لحالات الإمساك التي تحدث في شهر رمضان تحديدا بسبب الصيام وقلة شرب الماء، ولذلك ينصح طبيا بتناول التمر المهروس مع الحليب قبل النوم، فهو مزيج رائع لتقوية الجسم وإمداداه بالطاقة وكذلك لوقايته وعلاجه من الإمساك.

ملين فوري للإمساك

نختم لكم أكلات لعلاج الإمساك، بوصفة رائعة تطرق لها دكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، خلال إحدى حلقاته في برنامج باب الخلق مع الإعلامي محمود سعد، منوهًا بوجبة عشاء مذهلة يجب تناولها لمرضى الإمساك يوميا ولمدة شهرا كاملا، وتتضمن هذه الوجبة ما يلي:

كوب زبادي.

كوب ردة.

ملعقة عسل نحل.

برتقالة.

قراصيا.

يُخلط الزبادي مع الردة والعسل، ويتم تناوله كوجبة عشاء قبل النوم بساعة، وبعدها يتم تناول برتقالة وقراصيا، وفي صباح اليوم التالي، يأخذ المريض لبوسة جليسرين لتسهيل إخراج البراز، وذلك لمدة 30 يوما متتاليا.