هل تظهر سوق سوداء للذهب؟

منصة 'آي صاغة' حذرت من ظهور 'سوق سوداء' للذهب بعد رصد تداول أسعار موازية في بعض محلات الذهب، مما يتسبب في تنفيذ أسعار عشوائية تفوق الأسعار المعلنة رسميًا. هذا التطور يعتبر ضررًا لمقدرات الوطن ويضر بمصلحة المواطنين.

سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة 'آي صاغة' لتجارة الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، أعلن أن المنصة قد قررت تعليق عمليات التسعير نتيجة للتطورات داخل سوق الذهب، وذلك بسبب عمليات التلاعب في الأسعار المعلنة وتداول بعض المحلات لأسعار موازية، مما يؤدي إلى تنفيذ عمليات البيع بأسعار أعلى بكثير من الأسعار المُعلنة وبشكل عشوائي.

إمبابي أكد أن استمرار تداول أسعار موازية داخل المحلات، بالإضافة إلى ترك كل محل لتسعير عشوائي، سيؤدي إلى تشكيل سوق سوداء للذهب. وهذا سيؤدي إلى تشكيل أسعار مختلفة بين التجار والمناطق والمحافظات، مما يزيد من الفوارق والتشوهات في سوق الذهب.

إمبابي أوضح أن انعدام الشفافية وعدم الإفصاح عن التسعير نتيجة توقف تجار الذهب الخام عن البيع والشراء أدى إلى حالة من التسعير العشوائي والتباين في الأسعار بين المحلات، مما يسبب ضررًا للاقتصاد الوطني ومصالح المواطنين. وأشار إلى أن ذلك قد يجعل راغبي التحوط بالذهب يدفعون أسعارًا مبالغًا فيها أثناء الشراء ويتلقون أسعارًا أقل من القيمة الفعلية أثناء البيع.