"الصحة" تعلن عن توفير حلول لأزمة الأدوية المستوردة.. تفاصيل

قال مساعد وزير الصحة والسكان والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، حسام عبد الغفار، إن هناك بدائل عديدة للأدوية غير المتوفرة في السوق، وخاصة الأدوية المستوردة، نتيجة لتصنيعها محليًا.

وأضاف عبد الغفار، في تصريحات أنه في حالة وجود نقص في دواء معين، فإن المادة الفعالة به تتواجد في 3 أو 5 أسماء تجارية أخرى، لذا لا يوجد دواء ليس له مثيل.

وأكد متحدث وزارة الصحة، أن اللجنة المشكلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، لأولويات استيراد الأدوية والمستلزمات الطبية، والتي يترأسها وزير الصحة، تناقش بشكل مستمر احتياجات الأدوية والمستلزمات الطبية، حيث يقدر استهلاك وزارة الصحة بمبلغ 22 مليار جنيه في بند الأدوية المستخدمة لعلاج المواطنين.

وأشار إلى أن اللجنة ناقشت ما تم تنفيذه من القرارات خلال الاجتماع الأول للجنة، بهدف ضمان تحقيق المستهدف من اللجنة في سد العجز وحل أي أزمات قد تتعلق بنواقص المستلزمات والأدوية والمستهلكات، وذلك فيما يتعلق بتوفير الأدوية، والمستلزمات الطبية، ومستلزمات المعامل، والأجهزة وقطع الغيار، والمواد الخام ومواد التعبئة.

وأكد عبد الغفار، أن وزير الصحة وجه بضرورة المتابعة الدورية لمنظومة المخازن الطبية الرئيسية والفرعية على مستوى محافظات الجمهورية، وكذلك مراجعة المخزون الاستراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأشار إلى أن الوزير ناقش المطالب الحرجة والمطلوب توفيرها بشكل عاجل لضمان استمرارية تقديم الخدمات الصحية، وتوفير النواقص من المستلزمات والأدوية والمستهلكات، بهدف ضمان تقديم الخدمات اللازمة التي تقدمها الوزارة، بما في ذلك الخدمات المتعلقة بالمبادرات الرئاسية لتحسين الصحة العامة للمواطنين.