قبل رمضان.. ارتفاع كبير في أسعار العدس والفول ونقابة الفلاحين تكشف الأسباب

يبدو أن أسعار البقوليات قد شهدت ارتفاعًا كبيرًا خلال الأيام الأخيرة. على سبيل المثال، سجل سعر كيلو الفول البلدي ما بين 40 و 42 جنيهًا، بينما بلغ سعر كيلو الفاصوليا البيضاء 110 جنيهات. أما سعر كيلو العدس الأصفر فتراوح بين 60 و 70 جنيهًا، وسجل سعر كيلو الحمص 100 جنيه، وكانت أسعار اللوبيا البلدي تبلغ 120 جنيهًا.

أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن نسبة كبيرة من البقوليات تُستورد من الخارج، حيث تصل نسبة استيراد العدس إلى 98%، ونسبة استيراد الفول البلدي والفول الصويا تصل إلى حوالي 80%، بالإضافة إلى 50% من استيراد الذرة والقمح. وأشار إلى أن ارتفاع أسعار البقوليات في الخارج يعود إلى زيادة أسعار مستلزمات إنتاجها وارتفاع أسعار الدولار.

أضاف نقيب الفلاحين أن السوق المحلية تأثرت حالياً بالأسواق العالمية بسبب اعتمادنا على الاستيراد بنسبة تصل إلى 98% في حالة العدس، وحوالي 80% في حالة الفول البلدي، والفول الصويا، ونسبة 50% في حالة الذرة والقمح. وشدد على أهمية ضبط الأسواق ومراقبة الأسعار، وطالب بتغيير المجموعة الاقتصادية لضبط الاقتصاد المصري.

أشار حسين أبو صدام إلى أننا نستورد جميع مستلزمات زراعة البقوليات، وأكد أن ارتفاع أسعار الفاصوليا البيضاء واللوبيا يعود إلى اضطراب الأسواق العالمية والمحلية. كما ناشد بضرورة تفعيل دور الإرشاد الزراعي والتعاون والتدريب لتطبيق الزراعة المناسبة لإنتاج البقوليات بكميات تناسبها الأراضي.