في هذا الموعد.. "المركزي" يحسم أسعار الفائدة في مصر

تعقد لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، برئاسة حسن عبد الله، أول اجتماع لها خلال عام 2024 يوم الخميس المقبل، الموافق 1 فبراير 2024، بهدف تحديد أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري تعقد اجتماعًا كل 6 أسابيع لتحديد سعر الفائدة في مصر، ويُعقد هذا الاجتماع عادةً يوم الخميس. وفي عام 2024، حدد البنك المركزي مجموع 8 اجتماعات للجنة.

قامت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة في الفترة من مارس 2022 وحتى أغسطس 2023، حيث بلغت الزيادة نسبة 11%.

نسبة الزيادة في سعر الفائدة في مصر خلال الـ 12 شهر الماضية بلغت نحو 3%. وقد ثبت البنك المركزي المصري أسعار الفائدة خلال 5 اجتماعات في العام الماضي، وتم رفع سعر الفائدة بنسبة بلغت 2% في اجتماع مارس، وبنسبة بلغت 1% في اجتماع أغسطس الماضي.

وفي آخر اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري خلال عام 2023، والذي عُقِدَ يوم الخميس 21 ديسمبر، تم تثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، عند 19.25%، 20.25%، و19.75%، على الترتيب. كما تقرر الإبقاء على سعر الائتمان والخصم أيضًا عند 19.75%.

يعتبر استقرار الأسعار هو الهدف الرئيسي للسياسة النقدية، ويتفوق على غيره من الأهداف. وبناءً على هذا الهدف، يلتزم البنك المركزي المصري في المدى المتوسط بتحقيق معدلات منخفضة للتضخم، وهذا يساهم في بناء الثقة وبالتالي خلق البيئة المناسبة لتحفيز الاستثمار والنمو الاقتصادي.