ما هو انقطاع الطمث المبكر وأسباب حدوثه بعد سن الـ40؟

يعتبر انقطاع الطمث أمرًا طبيعيًا يحدث لدى معظم النساء عند توقف الدورة الشهرية، ويكون غالبًا بين سن 45 و55 عامًا، مع متوسط ​​عمر 51 عامًا.

وفي هذا السياق، قال الدكتور محمد حسن، استشاري طب النساء في جامعة القاهرة، إن انقطاع الطمث المبكر يحدث قبل هذا العمر، بين 40 و45 عامًا، وقسم هذا الانقطاع إلى ثلاث مراحل.

وأوضح الدكتور حسن أن المرحلة الأولى هي ما قبل مرحلة الطمث، حيث يقل إنتاج المبيض لهرمون الأستروجين تدريجيًا، وتبدأ عادة من سن الـ40، وتمتد حتى المرحلة الثانية، وهي مرحلة انقطاع الطمث، والتي تحدث في آخر سنة أو سنتين من فترة ما قبل انقطاع الطمث، ثم تبدأ المرحلة الثالثة، وهي مرحلة انقطاع الطمث، حيث يتوقف المبيض عن إنتاج البويضات والأستروجين، وتليها المرحلة الرابعة وهي مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

وأكد الاستشاري في طب النساء أن أسباب انقطاع الطمث المبكر قد تكون وراثية أو ناتجة عن العلاجات الهرمونية القوية، وقد تكون مرتبطة ببعض الأمراض المناعية الذاتية.

وفيما يتعلق بأعراض انقطاع الطمث المبكر، أوضح الطبيب أنها تشمل جفاف المهبل ومشاكل في النوم وتعرق ليلي وانخفاض في تدفق الدورة الشهرية، مشيرًا إلى أنه في مثل هذه الحالات، يُفضل مراجعة الطبيب المختص لتقييم الحالة وتحديد العلاج المناسب.