الحكومة تحذر من شراء الذهب وتكشف عن موعد هبوطه

حذرت مصلحة دمغ المصوغات والموازين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية من أسعار الذهب الحالية في السوق المحلي وصاغات الذهب، مؤكدة أنها أسعار وهمية غير مرتبطة بأسعار الذهب في البورصة العالمية، وأكدت على احتمالية انخفاض أسعار الذهب في المستقبل القريب.

قال اللواء أحمد سليمان، رئيس مصلحة الدمغة والموازين، إن الحل للتصدي لارتفاع أسعار الذهب غير المبرر في الوقت الحالي هو تحقيق هدوء في حركة الإقبال على شراء الذهب، خاصة السبائك والجنيهات، التي تشهد طلباً متزايداً عليها من قبل المواطنين.

أوضح الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب وعضو الشعبة العامة للذهب باتحاد الغرف التجارية، أن هناك إقبالًا غير مسبوق على شراء السبائك والجنيهات الذهبية أكثر من المشغولات الذهبية، وذلك بسبب عدم وجود مصنعية عالية عليها مثل المشغولات الذهبية.

وأشار مستشار وزير التموين إلى أنه من المتوقع أن يشهد الذهب انخفاضًا مرة أخرى مع بداية موسم إجازة منتصف العام، وعودة الوافدين من الخارج، حيث يمكن لهؤلاء الاستفادة من مبادرة الإعفاء الجمركي على واردات الذهب من الخارج، وذلك خلال الأسبوعين المقبلين.

فرج أكد أيضًا أنه من المتوقع أن يعود سعر الذهب إلى مستوياته الحقيقية والمقبولة خلال نصف العام الجاري، وتحديدًا خلال إجازة الصيف التي تشهد عادةً عودة المصريين من الخارج لقضاء إجازتهم في مصر. وأشار إلى أن هناك رغبة كبيرة من الوافدين سواء كانوا مصريين أو أجانب في الاستفادة من قرار الإعفاء من الجمارك والرسوم على المشغولات، مما من المتوقع أن يؤدي إلى تحسن في أسعار الذهب.

وجاءت أسعار الذهب اليوم الخميس 25 يناير كالتالي:

- سعر جرام الذهب عيار 24 سجل 4371 جنيه.

- سعر جرام الذهب عيار 21 سجل 3825 جنيه.

- سعر جرام الذهب عيار 18 سجل 3278 جنيه.

- سعر الجنيه الذهب سجل 30600 جنيه.