سكن لكل المصريين.. وزير الإسكان يزف خبرًا سارًا للمواطنين بشأن تنفيذ وحدات سكنية

اجتمع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مع مسئولي الوزارة ورؤساء أجهزة عدة من المدن الجديدة، لمناقشة تقدم وحالة تنفيذ وحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" والتي تهدف إلى توفير الإسكان للمواطنين.

تم خلال الاجتماع استعراض مختلف جوانب العمل في هذه الوحدات، بما في ذلك معدلات التنفيذ وجودة الأعمال المنجزة، وتحديد أي عقبات قد تعترض تقدم المشروع والعمل على تذليلها.

وزير الإسكان أوضح أنه يتم حالياً تنفيذ الآلاف من الوحدات السكنية في إطار المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" في عدة مدن من بينها: حدائق العاصمة، 6 أكتوبر، أكتوبر الجديدة، العاشر من رمضان، ملوي الجديدة، المنيا الجديدة، والقاهرة الجديدة، بالإضافة إلى مدن أخرى. يهدف هذا الجهد إلى توفير سكن ملائم وميسر للمواطنين من جميع الفئات الاجتماعية، وذلك استجابة لتوجيهات القيادة السياسية بتسهيل عملية تملك المسكن المناسب للمواطنين.

أكد الدكتور عاصم الجزار على ضرورة استمرار المتابعة الدورية والدقيقة لمعدلات تنفيذ وحدات المبادرة الرئاسية، وضرورة التزام تسليم الوحدات للمستحقين في الجداول الزمنية المحددة، بالإضافة إلى الحرص على جودة الأعمال المنفذة. وجه الوزير الإسكان باتخاذ الإجراءات الضرورية تجاه الشركات التي تتأخر في التنفيذ أو تسبب في التقاعس، مع عدم منحها مشاريع مستقبلية، فيما يتم تشجيع الشركات الملتزمة بالجدول الزمني والإنجاز السريع للمشاريع.

تحدث وزير الإسكان عن ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الشركات التي تتأخر في تنفيذ المشاريع، وعدم منحها مشاريع مستقبلية، بينما يتم تحفيز الشركات الملتزمة بإنجاز المشاريع بشكل سريع وفعّال. في السياق نفسه، أشار المهندس علاء منيع، رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، إلى جهود مستمرة لإكمال تنفيذ حوالي 1632 وحدة سكنية ضمن المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" في محور الإسكان المتوسط، مع تنفيذ 178 عمارة في المرحلة الخامسة بمساحات متنوعة تصل إلى 90 مترًا مربعًا في الحي رقم 21.

أشار المهندس علاء منيع إلى جهود مستمرة لإكمال الأعمال في 298 عمارة بمساحة 90 مترًا مربعًا في المرحلة الرابعة بمبادرة "سكن لكل المصريين" بحي النرجس، بالإضافة إلى 52 عمارة شرق حي الأندلس بمساحة 75 مترًا مربعًا للوحدة، و98 عمارة أخرى في شرق حي الأندلس بمساحة 90 مترًا مربعًا للوحدة، و98 عمارة أخرى بمساحة 90 مترًا مربعًا في الحي رقم 20. وفي نفس السياق، أكد المهندس عبدالرءوف الغيطى، رئيس جهاز القاهرة الجديدة، على تقدم معدلات التنفيذ لوحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين"، مؤكدًا أنه يتم تنفيذ الأعمال وفقًا للجداول الزمنية المحددة وبالمواصفات المتفق عليها.

أشار المهندس محمد عبدالمقصود، رئيس جهاز مدينة أكتوبر الجديدة، إلى بدء تنفيذ 55 ألف وحدة سكنية جديدة في المرحلة السادسة من المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين"، المخصصة للمنخفضي الدخل، في منطقة غرب المطار، بالإضافة إلى الوحدات التي تم تنفيذها والتي تجري تنفيذها في المراحل السابقة. واستعرض المهندس عادل النجار، رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، تقدم عملية تنفيذ مشروع الإسكان المتوسط ضمن المبادرة، والذي يتم إقامته على مساحة 92 فدانًا، والذي يقع في الفاصل السكني الصناعي بتقاطع محور جمال عبدالناصر مع الطريق الدائري الأوسطي.

أكد "النجار" أنه يتم حالياً تنفيذ حوالي 134 عمارة سكنية، تضم مجموعًا 3216 وحدة سكنية بمساحات متنوعة تتراوح بين 100 و 110 و 120 مترًا مربعًا للوحدة، مشيرًا إلى أن جميع العمارات السكنية مزودة بمصاعد كهربائية. وأضاف "النجار" أنه يتم أيضًا تنفيذ 85 عمارة سكنية في محور الإسكان فوق المتوسط بالمبادرة، تحتوي على 2040 وحدة سكنية كاملة التشطيب بمساحة 150 مترًا مربعًا في المتوسط، ويقع المشروع في تقاطع محور البوليفارد مع الطريق الدائري الأوسطي، ويمتد على مساحة 69 فدانًا.